حركة البناء الوطني تحتفل بالذكرى /78/ لعيد الجلاء
حركة البناء الوطني

هوى الشام| أقامت حركة البناء الوطني بالتعاون مع النادي العربي احتفالية لإحياء الذكرى الثامنة والسبعين لعيد الجلاء وذلك في مقر النادي بدمشق.

وتضمن الحفل عرض فيلمين تسجيليين من إنتاج حركة البناء تحدث الأول عن تاريخ النادي العربي بينما تناول الآخر صفحات من المراحل التاريخية لسورية إضافة إلى فقرة تعريفية عن طوابع الجلاء موضوع الحفل الرئيسي والتي أرخت الأحداث تاريخية التي مرت بها البلاد وعكست تطورات الواقع السياسي في سورية.

وتخلل الحفل فقرة موسيقية قدمها كورال موسيقي شملت الأغاني التراثية السورية من جميع المناطق والمحافظات وتقديم حلويات تراثية من معظم المناطق السورية أيضاً.

واختتم الحفل بتقديم درعٍ تكريمي للنادي العربي على الجهود الكبيرة التي قدمت خلال تاريخه ودرع آخر للباحث مقدِّم الطوابع نظرةً لأهميتها من حيث تسجيلها للأحداث التاريخية التي صدر خلالها.

رئيس حركة البناء الوطني المحامي أنس جودة أشار إلى أن حركة البناء تحتفي كل عام بهذه الذكرى للتذكير بأن الجلاء جامع لكل السوريين، وبدور القوى المجتمعية في تحقيق الاستقلال وجلاء المحتل، مؤكداً ضرورة أن تعود هذه القوى لأخذ دورها في إعادة لم شمل السوريين.

وبين جودة أنّ الحركة حرصت أن يكون لكل احتفال موضوع خاص يتميز به ويتحدث عن تاريخ سوريا الحديث، ضمن مشروعها حفظ الذاكرة البصرية السورية، إذ تمّ سابقاً تنظيم عرض توثيقي يضم صوراً ووثائق ولوحاتٍ تعريفيةً بالمراحل التاريخية التي مرت على سوريا، وكذلك تمّ تنظيم فعالية اجتماعية تعرّف بالأكلات السورية وطرق إعدادها، أما هذا العام فالموضوع الرئيسي هو طوابع الجلاء.

بدوره أكد رئيس النادي العربي سمير الجاجة أن النادي يحرص على الاحتفال بذكرى الجلاء كل عام ولأول مرة يتم الاحتفال بالتعاون مع جهة أخرى بسبب التقاء أهداف النادي مع أهدافها الحركة  مبينا ان النادي على استعداد للتعاون مع جميع الجمعيات التي تلتقي مع أهدافنا ونشاطاتنا.

وأوضح الجاجة الى ان النادي الذي اسس عام /١٩١٩/ واعيد افتتاحه مرة أخرى عام /١٩٣٧ / وهو منذ ذلك التاريخ مستمر بأنشطته ويهدف إلى العودة لإحياء نشاطاته الثقافية والتربوية والاجتماعية المتضمنة خاصة يوم اليتيم.

ومن جانبه مصمم معرض الطوابع الباحث سمير أبو غزالة لفت إلى أنه عمل من خلال الإعداد للمعرض على توثيق الطوابع التي صدرت بمناسبة عيد الجلاء والتي تظهر الشخصيات والرموز التي ساهمت في تحقيق الجلاء.