محاضرة لمجموعة عبد الكريم في مؤتمر “السوسن الدمشقي” تسلط الضوء على التحديات البيئية في الصناعة السورية
مؤتمر السوسن الدمشقي

هوى الشام| ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العلمي البيئي /السوسن الدمشقي/،الذي يقام برعاية مجموعة عبد الكريم للتجارة والصناعة ألقى الكيميائي فواز غليون، من مجموعة عبد الكريم محاضرة بعنوان “الصناعة السورية والتلوث البيئي. صناعة الاسمنت نموذجاً”. ركز فيها على أهمية تقييم أثر الصناعات على البيئة لتحقيق تنمية مستدامة.

الأستاذ غليون، في بداية حديثه، قدم نبذة عن شركة الكريم للتجارة والصناعة، وهي إحدى الشركات البارزة ضمن مجموعة عبد الكريم الاقتصادية، مؤكدًا على دورها الفعال في الصناعة ومساهمتها في الاقتصاد الوطني.

خلال المحاضرة، تطرق غليون إلى الأنواع المختلفة للتلوث الناتجة عن صناعة الاسمنت، التي تشمل تلوث الهواء، تلوث المياه، الضجيج، والتلوث البصري. وشدد على أهمية التوعية بهذه المخاطر وضرورة مواجهتها بفعالية لضمان بيئة صحية.

وقدم المحاضر ثمان حلول مبتكرة لضبط هذه الملوثات، والتي تتراوح بين تقنيات متقدمة وإجراءات تحكم إدارية، مؤكداً على أن هذه الحلول لا تخدم فقط البيئة بل وتعزز من كفاءة الإنتاج بالمصانع.

واختتمت المحاضرة بتوصية تشدد على أن البيئة والتنمية مفاهيم متلازمة، وأنّه لا يمكن إغفال أحدهما على حساب الآخر. وأكد غليون على ضرورة بناء تنمية مستدامة تستند إلى بيئة قوية ونقية، ولا يمكن تحقيق تنمية حقيقية ضمن بيئة ضعيفة أو متدهورة، مشيراً إلى أنّ تحقيق ذلك يعتبر أساسياً لضمان مستقبل أفضل للإنسان.

واكد الحضور ان هذه المحاضرة، قدمت رؤى قيمة تستدعي النظر والعمل المشترك لجعل الصناعة أكثر وعياً بأهمية الحفاظ على البيئة لأجل مستقبل مستدام.

تجدر الإشارة الى ان أعمال المؤتمر العلمي البيئي انطلقت امس الاربعاء برعاية مجموعة عبد الكريم للتجارة والصناعة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة واليوم العالمي للتنوع الحيوي وذلك تحت عنوان
// السوسن الدمشقي.. معا لصون هويتنا وتراثنا الطبيعي // على مدرج جامعة دمشق.

(( تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))