أحوال البلد

أكساد تدرب 18 مهندسا على تحليل التغيرات المناخية

هوى الشام| بهدف بناء قدرات الكوادر المشاركة في مجال التعامل مع بيانات التغيرات المناخية سواء تلك المتوفرة في قواعد البيانات العالمية أو تلك التي أعدت من قبل اكساد والاكسوا من خلال مشروع ريكار أقامت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة /اكساد/ دورة تدريبية لتحليل التغيرات المناخية لتقييم أثرها على قطاعي الزراعة والمياه.

واستهدفت الدورة 18 مهندسا من كوادر وزارتي الموارد المائية والزراعة والإصلاح الزراعي قام بتدريبهم نخبة من خبراء منظمة المركز العربي /اكساد/ من ذوي الاختصاص والكفاءة العالية على المستويين العربي والدولي لتمكينهم من التعرف على التغيرات المناخية المتوقعة للسيناريوهات المختلفة واعداد خرائط التغيرات في الحرارة والهطولات المطرية اليومية والشهرية والفصلية والسنوية على المستويين القطري والإقليمي.

وسيتمكن المتدربون من استخلاص البيانات المناخية من خلال المنصات المناخية من المنصات العالمية والعربية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية واعداد سلاسل زمنية يومية لبيانات التغير المناخي لأي موقع محدد وذلك لاستخدامها كمخلات لدراسة أثر التغيرات المناخية على الموارد المائية وانتاجية المحاصيل الزراعية وحساب الاحداث المناخية المتطرفة /حرارة وامطار/ والتعرف على إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية للحد من أثرها على قطاعي الزراعة والمياه وكيفية تقييم أثر التغيرات المناخية على قطاعي الزراعة والمياه.

وفي تصريح له أكد وزير الموارد المائية المهندس تمام رعد أهمية التعاون بين الوزارة ومنظمة اكساد في المجالات العلمية والعملية ذات الاهتمام المشترك لافتا الى الأنشطة التي تقوم بها المنظمة والنتائج العلمية التي تتوصل اليها خلال المرحلة الحالية.

وبين الوزير رعد أن المنظمة نفذت مشاريع مختلفة لصالح قطاعي الزراعة والمياه عبر انجاز 15 نموذجا رياضيا شملت كافة الاحواض الهيدرولوجية السورية بهدف تحديد المناطق الواعدة للمياه الجوفية وتحديد السحب الامن منها بما يضمن استدامتها إضافة الى سيناريوهات الاستخدامات المستقبلية وتغير المناخ عليها كان اخرها النموذج الرياضي لأحواض الفرات والعاصي والساحل.

وعن أهمية الدورة لفت الوزير رعد الى دورها في تعزيز ورفع كفاءات الكوادر العلمية والفنية السورية والعربية العاملة في القطاعين المائي والزراعي بما يعود بالنفع على عمليات ومشروعات التنمية المستدامة في سورية والمنطقة العربية.

بدوره أوضح المدير العام لمنظمة اكساد الدكتور نصر الدين العبيد أن الدورة تأتي في إطار المهمة التي تحرص على إنجازها منذ تأسيسها باعتبارها بيت خبرة عربي يخدم الأهداف التنموية العربية المشتركة التي اكدت عليها الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة /2010-2030/ وخطتها التنفيذية.

وأشار الدكتور العبيد الى ان المنظمة استخدمت النمذجة الهيدرولوجية لدراسة اثار هذه التغيرات على الموارد المائية المتاحة في المنطقة العربية ولاسيما المتعلقة بالانهار الرئيسية التي تنبع من خارج الحدود لافتا الى انها قامت بالتعاون مع منظمة الفاو والوكالة الألمانية للتعاون الدولي /GIZ/ بدراسة اثر التغيرات المناخية على إنتاجية المحاصيل الزراعية الاستراتيجية واحتياجاتها المائية.

وتعتبر هذه الدورة الورشة الرابعة التي تنظمها منظمة اكساد في مجال الموارد المائية التي الستة أشهر السابقة والتي شملت دورات في رفع كفاءة الري واعداد خرائط استخدامات الأراضي باستخدام قانات الاستشعار عن بعد واثر التغيرات المناخية على الاحتياجات المائية.
يشار الى ان منظمة اكساد عقدت اكثر من 10 دورات تدريبية حول موضوع التغيرات المناخية في كل من لبنان وتونس ومصر والأردن لاكثر من 150 متدرب من الدول العربية إضافة الى انها اقامت خلال العام الماضي دروة تدريبية في بيروت لمتدربين من وزارات الموارد المائية والزراعة والإدارة المحلية في سورية بتمويل من الاسكوا.

 

خاص هوى الشام- راما رشيدي

 

 

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

hawa alsham

Recent Posts

رئيس اتحاد الكتاب العرب يشارك في ندوات بمعرض طهران الدولي للكتاب توجت بلقاء الرئيس الإيراني

هوى الشام | أكد الرئيس الإيراني الدكتور إبراهيم رئيس أن قضية فلسطين اليوم باتت القضية…

17 ساعة ago

أكثر من 60 لوحة فنية في معرض طلابي بمدرسة المونتي كوتج

هوى الشام من سكينة محمد | لوحات فنية متنوعة حملت قيما إنسانية وجمالية صاغتها أنامل…

19 ساعة ago

اكتشاف آلية هروب فيروس SARS-CoV-2 من جهاز المناعة

هوى الشام| كشفت دراسة جديدة عن رؤى مهمة حول كيفية هروب فيروس SARS-CoV-2 ومتغيراته من…

يومين ago

مانشستر سيتي يعلن نهاية موسم حارسه إيدرسون

هوى الشام| يغيب الحارس إيدرسون عن مانشستر سيتي في مباراتيه الحاسمتين أمام وست هام في…

يومين ago

البيان الختامي للقمة العربية: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه

هوى الشام| طالب البيان الختامي للقمة العربية الثالثة والثلاثين التي انعقدت في البحرين اليوم بوقف…

يومين ago

فوز جدير للنواعير على الكرامة في سلة المحترفين

هوى الشام| أنعش فريق النواعير آماله مجدداً وتغلب على ضيفه الكرامة بواقع  ٧٨-٦٨ وذلك في…

يومين ago

We use cookies to ensure that we give you the best experience on our website.