هوى الشام| تعمل مديرية نقل ريف دمشق على تقديم كل الخدمات للمواطنين المتعلقة بالمركبات بشكل مبسط وسريع، عبر وجود مندوبين عن الجهات العامة التي لها ارتباط بعمل المديرية، كفرع المرور والتأمين الإلزامي ومكتب نقل البضائع في دمشق وريفها.

وبين المهندس عمر حاكم خراطة مدير نقل ريف دمشق في تصريح لمراسل سانا أن الأعمال والخدمات المقدمة خلال العام 2022 شملت تجهيز صالة لمعالجة موضوع مالكي المركبات المستبعدين من الدعم، إضافة إلى اتخاذ إجراءات لتسهيل تنفيذ قرار إحضار إشعار مصرفي في عمليات البيوع على المركبات، والبدء بتطبيق القانون رقم 21 لعام 2022 الذي حدد قيمة الرسوم على المركبات، وتم بموجبه إضافة خدمة جديدة تسمح بإمكانية إجراء عقد تسجيل أو نقل ملكية مركبة خارج مديرية النقل، بعد استيفاء بدل هذه الخدمة بمبلغ وقدرة 10 آلاف ليرة.

وأضاف: قامت المديرية بإنجاز عملية الربط الشبكي بين وزارة النقل وشركة تكامل من أجل تحديث البيانات الخاصة للمستبعدين من الدعم، وتم ربط قاعدة البيانات المركزية مع النفوس العامة في وزارة الداخلية، وأيضاً تم البدء بإعادة تأهيل مسارب الفحص الفني التي تعرضت للدمار والسرقة خلال الحرب الإرهابية في مقر المديرية بحرستا، وإضافة مسرب واحد بالدائرة الفرعية بالنبك، حيث يتم إنجاز المعاملة من قبل موظف واحد عبر النافذة الواحدة.

وأشار مدير نقل ريف دمشق إلى أن المديرية تقوم بفحص جميع المركبات الزراعية والجرارات في أماكن وجودها في البلديات والروابط الفلاحية لتسهيل جميع الإجراءات وتوفير الوقت والجهد على الإخوة المراجعين.

وبين خراطة أن عدد المعاملات المنجزة خلال عام 2022 بلغ 234050 معاملة، بينما تم إنجاز أكثر من 85875 معاملة لصالح مديريات النقل في المحافظات في نفس الفترة، موضحاً أن قيمة الإيرادات المحققة تجاوزت 14 مليار ليرة، بينما بلغ إجمالي المركبات المسجلة 302065 مركبة منها نحو 12 ألف مركبة مسجلة حديثاً.

وعن الصعوبات التي تواجه العمل في المديرية أوضح خراطة أنها تتمثل بعدم وجود ربط مع وزارة العدل من أجل مطابقة الوكالات والأحكام القضائية، إضافة إلى نقص كبير بعدد آليات الخدمة، مع حاجة المديرية إلى كبل ضوئي سلكي لتحسين جودة الانترنت، حيث إن المديرية تعمل بموجب دارة ميكروية هوائية لاسلكية، والموضوع لدى فرع الاتصالات بدمشق.

ولفت إلى ضرورة إنجاز أعمال تزفيت ساحة الفحص الفني للمركبات والطريق المؤدي إلى المديرية، إضافة إلى تخصيص تمويل مالي لإشادة وتأهيل البناء الثاني بالمديرية لاستيعاب أكبر عدد من المركبات، إضافة إلى تخديم الدوائر الفرعية بالطاقة الشمسية لتجاوز مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر، وزيادة قيمة المبالغ المخصصة لإصلاح الآليات وإعادة النظر بقيمة التعويضات للعاملين.

ويتبع لمديرية نقل الريف 3 دوائر فرعية موزعة في مناطق النبك “سرغايا” الكسوة.

المصدر:سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE