أحوال البلد

التين الشوكي… فاكهة الصيف المفضلة لدى السوريين

هوى الشام|    التين الشوكي أو صبير التين الهندي أو الصبارة بلهجة أهل دمشق هو فاكهة لها خصوصيتها وتميزها عن باقي أصناف الفاكهة الأخرى وبالإضافة إلى وجودها في محال بيع الفاكهة والخضار التقليدية فان لها أيضا بائعين خاصين على (بسطات وعربات) يتجولون في أزقة وحارات محددة في فصل الصيف ويصبحون من معالم المدينة في مثل هذا الوقت من السنة.

(صبارة باردة) عبارة يصيح بها بائع التين الشوكي الذي يضع حبات الفاكهة أمامه مرتبة على هيئة أكوام وفوقها قطع الثلج على (بسطته) المزينة التي يضعها في مكان محدد يراه مناسبا ليقنع المارة بأن يقفوا ويشتروا منها.

محمد جمال ناصر أحد بائعي التين الشوكي المنتشرين بكثرة في شوارع دمشق التي تشهد حركة كثيفة يضع حبات الصبار أمامه وبجانبه وعاء من الماء والثلج يمسك بثمرة ويقشرها ويقدمها للزبائن دون أن تصاب يده من شوكها.

البائع شادي سكروجة الذي ورث هذا العمل عن أبيه منذ 23 عاماً يذكر بدوره لـ سانا أن موسم الصبارة يبدأ بالإثمار في أول شهر حزيران ولغاية منتصفه ويبدأ تسويقه في نهاية الشهر ويؤكد أن زراعتها كانت منتشرة قديما في منطقة المزة ومن هنا جاءت تسميتها (مزاوية يا حلوة) و(حلوة يا أم الشامات) ولكن حالياً انتقلت زراعتها إلى منطقة دير العدس ومناطق أخرى جنوب دمشق وبرأيه اختلفت طعمتها بين المناطق بسبب نوعية المياه والتربة أما بالنسبة للإنتاج فقد توسع وازداد.

وأشار سكروجة إلى أن حركة البيع جيدة لكنها تأثرت قليلاً بالظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد وبوباء كورونا لافتاً الى أن حركة البيع تنشط مساء بعد غياب الشمس حيث يأتي الزبائن مع عائلاتهم لتناولها والاستمتاع بطعمها مبيناً أن هناك أنواعا من الصبارة تنضج في الشتاء تسمى لدى البائعين (صبارة رجعية) ولكنها بطعم ولون مختلفين.

وأوضح أن (التين الشوكي) يباع بالكيلوغرام أو مقشرا وجاهزا حيث يتم وضعه على أطباق كرتون أو ضمن أكياس بلاستيكية ويباع أيضا بالحبة الواحدة مباشرة إلى الزبون.

فيما أكد البائع طارق حجيج أن التين الشوكي من الفواكه الموسمية الشهيرة التي تظهر في فصل الصيف وهو يعمل على بيعه منذ سنوات ويدر ربحاً مقبولاً وخصوصاً في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة مضيفاً أنه يجلبها من مزارع دروشا التابعة لمنطقة قطنا في محافظة ريف دمشق.

وللتين الشوكي فوائد عديدة حيث يحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنزيوم والفوسفور والزنك وفيتامينات ج وأ ومن فوائده أيضا تنظيم مستويات السكر بالدم ودعم مناعة الجسم ويسهم في منع العطش في الصيف وخفض ضغط الدم الى جانب منحه شعورا بالسعادة.

المصدر: سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

hawa alsham

Recent Posts

مانشستر سيتي بطلا للدوري الإنجليزي للمرة الرابعة تواليا

هوى الشام| توج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة تواليا في إنجاز غير…

5 دقائق ago

الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية

هوى الشام| بحث وزيرا الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب والعدل القاضي أحمد السيد واقع عدد…

20 دقيقة ago

جيش الاحتلال يصدم “الشارع الإسرائيلي” بأخبار جديدة حول غزة

هوى الشام| صدم جيش الاحتلال “الشارع الإسرائيلي” بنشره معلومات جديدة حول غزة والقوة الموجودة فيها…

ساعة واحدة ago

الموافقة على إطلاق المرحلة الثانية من دعم متضرري الزلزال لتشمل الشريحة C

هوى الشام| وافق مجلس إدارة الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال خلال اجتماعه اليوم  الأحد…

ساعة واحدة ago

أول تعليق لتشافي على أنباء إقالته من تدريب برشلونة

هوى الشام| أصر مدرب نادي برشلونة تشافي هيرنانديز على أنه يشعر بثقة رئيس النادي خوان…

يوم واحد ago

باير ليفركوزن ينهي الدوري الألماني بلا هزيمة

هوى الشام| بات باير ليفركوزن بطل ألمانيا أول فريق في تاريخ الدوري الألماني لكرة القدم…

يوم واحد ago

We use cookies to ensure that we give you the best experience on our website.