الفنانة هلا وهبة

دمشق – هوى الشام من رامه الشويكي
من عالم التصميم والإبتكار تطل علينا الفنانة هلا وهبة من مواليد ١٩٩٢م خريجة كلية الفنون الجميلة بدمشق قسم تصميم الغرافيك لتلامس بتصاميمها المرأة بأنوثتها ومشاعرها المتناقضة للحديث عن موهبتها في تصميم القصص المصورة والتعرف على طموحاتها المستقبلية كان لـ هوى الشام معها هذه الإضاءة..

-ما الذي دفعك لاختيار هذا المجال بالتحديد؟ومن شجعك عليه؟
منذ صغري اكتشفت حبي واهتمامي بالرسم والألوان وبدأت أرسم في المدرسة والمنزل ولاحظ والداي موهبتي وشجعاني على تنميتها وانتسبت إلى معهد وليد عزت للفنون التشكيلية وتطورت بشكل ملحوظ بعد الممارسة والاهتمام وحبي للرسم والفن وحققت حلمي بالدراسة في كلية الفنون الجميلة بدمشق وتخصصت في قسم التصميم الغرافيكي وكنت راضية وسعيدة بذلك.

-هلا تشرحي لمتابعي هوى الشام باختصار ماهو الغرافيك ديزان ؟ وماهي أوجه الشبه والاختلاف بينه وبين الفنون التقنية الأخرى؟
graphic design هو نهج إبداعي يقوم على خلق عمل فني مرئي تواصلي يحمل فكرة ورسالة ويركز على طريقة عرضها للمتلقي بالطريقة الصحيحة ، وهو فن مهم بأهمية الفنون التقنية الأخرى ولا يقل شأنا ًعنها فيتطلب من المصمم معرفة وثيقة بالفن وتاريخه وتطوراته حتى الوقت الحاضر وخبرة في علم اللون وتقنياته بالإضافة إلى الموهبة والمتابعة المستمرة، ولكن التصميم الغرافيكي يفتح أبواباً مختلفة مبتكرة وجديدة في التحرر الفني والتوصل إلى تشكيل أعمال وتصاميم من خامات وتقنيات مختلفة فالبرامج والأدوات باتت وسيلة مهمة تساعد المصمم في تنفيذ أفكاره وتحقيق الغاية المطلوبة.
كما أن تقنية الرسم الرقمي التي تندمج في التصميم لاتقل أهميةً وجهداً عن الطرق التقليدية في الرسم وأنا أميل إلى هذه الطريقة بشدة وأشجعها.

-من يتابع أعمالك يشعر بتركيزك على الأنثى، ما الرسالة التي تحاولين إيصالها من خلال ذلك؟
أهتم فعلاً وأميل لإظهار الأنثى وتجسيدها في رسوماتي فهي تحمل في ملامحها وحالاتها الكثير من المشاعر والانطباعات المختلفة التي تشعرني بالانحياز تجاهها ويدفعني ذلك لرسمها علي ألامس شيئاً من تلك المشاعر التي تكمن بداخلها وإظهارها من خلال اللوحة.

-عملك كمصممة للقصص المصورة في شركة (المنارة ) هل يرضي طموحك الفني أم يحده في إطار معين؟
وجودي في شركة المنارة وعملي فيها يسعدني جداً ويرضي طموحاتي فهو مكان للإبداع وإطلاق الأفكار الخلاقة وبناء ذهنية صحيحة في هذا المجال .

-كيف تعملين على تطوير وصقل موهبتك الفنية؟
الممارسة والاستمرار في الرسم والتصميم والمتابعة المستمرة لكل جديد في هذا المجال ، بالإضافة إلى تنظيم الوقت لأبقى قادرة على الاستمرار في الرسم وتقديم كل جديد.

-ما هي طموحاتك المستقبلية؟
طموحاتي المستقبلية هي الإستمرار والتطور الدائم وأن أصل بالفن إلى مكانة مهمة وراقية.
أشكر موقع هوى الشام على اهتمامه بالمواهب السورية الشابة ودعمه لها ، وكل التمنيات لكم بالنجاح الدائم والاستمرار وشكرا لك رامه الشويكي.