حساسية الأنف
تحدث حساسية الأنف عن طريق استنشاق أجسام صغيرة تدعى مثيرات أو محفزات
هوى الشام |تعرف الحساسية بشكل عام على أنها رد فعل تحسسي بجهاز المناعة تجاه أي مثير إما أن تكون موسمية أو دائمة وتحدث حساسية الأنف عن طريق استنشاق أجسام صغيرة تدعى مثيرات أو محفزات أو مسببات الحساسية بحسب الدكتور عامر قطان اختصاص اذن انف حنجرة.

من الأكثر عرضة للإصابة؟

يصاب عدد من الأشخاص بحساسية الأنف وتزداد فرصة الإصابة بذلك لعدة عوامل أهمها الوراثة حيث ان الانتماء لعائلة يعاني أحد افرادها من الحساسية ترتفع احتمالية الإصابة بها والعمر فان الذكور معرضون للإصابة بحساسية الانف في عمر صغير أما الاناث فإنهم أكثر عرضة للإصابة بأعمار كبيرة وان الأشخاص الذين يولدون في أشهر فصلي الربيع والخريف والأطفال الذين يتعرضون خلال سنواتهم الأولى لاستنشاق دخان السجائر.

ماهي مسببات حساسية الأنف في الأماكن المغلقة؟

تشمل مثيرات الحساسية في المنزل أو في الأماكن المغلقة وبر أو شعر أو قشور الجلد الميت أو بول أو لعاب الحيوانات الأليفة والعفن وعث الغبار المنزلي والصراصير.

ماهي مسببات حساسية الأنف في الهواء الطلق؟

تتضمن محفزات التحسس التي تتواجد في الهواء الطلق كحبوب اللقاح وتسمى أيضًا غبار الطلع التي تنتجها الأعشاب والأشجار وأبواغ العفن والفطريات والغبار إضافة إلى الأجواء السديمية المرافقة للمنخفضات الموسمية الربيعية.

ماهي المهيجات التي تسبب حساسية الأنف؟

تتلخص المواد المهيجة التي تسبب حساسية الأنف بالعطور ودخان السجائر والغازات الناتجة من احتراق وقود السيارات وقد يتأثر بعض الأشخاص ببعض أنواع المواد الموجودة في بيئة عملهم وتشمل غبار الدقيق والخشب.
اقرأ أيضا: 

ماهي العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بحساسية الأنف؟

تتجسد العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بحساسية الأنف في الأكزيما والربو والأم المدخنة إذ تعرض أطفالها إلى حساسية الأنف وخاصةً خلال السنة الأولى من حياتهم وإصابة أحد أفراد العائلة بالربو أو بإحدى أنواع الحساسية الأخرى والعمل أو العيش في بيئة تعرض الفرد باستمرار لمسببات الحساسية.
وتعد حبوب اللقاح الصغيرة التي تطلقها الأشجار والأعشاب والنجيل السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حساسية الربيع للعين والأنف بالرغم من أن بعض الأجسام تتقبلها بكل بساطة ولا تأخذ أي ردة فعل تجاهها، إلا أن بعض الأجسام تعتبرها مواد سامة فتحفز جهاز المناعة لمقاومتها مما يسبب العطاس وغيرها من الأعراض المرافقة لحساسية الربيع.

ومن أهم مسببات الحساسية في الربيع

الأشجار، قد تكون الأشجار سبباً لحدوث حساسية الربيع، وذلك من خلال إنتاج حبوب اللقاح التي تتطاير مع نسمات الربيع مسببة أعراض التحسس. ومن أهم الأشجار التي تسبب حساسية الربيع:
شجر البلوط.
شجر الجوز.
شجر السرو.
شجر القيقب.
شجر الحور.
شجر الأرز.
العفن، يعد العفن من أسوأ أسباب حساسية الربيع، فقد تكون أعراضه أشد أعراضاً مقارنة بمسببات الحساسية الأخرى.
الأعشاب، تلعب بعض أنواع الأعشاب دوراً لأعراض حساسية الربيع من خلال إطلاق حبوب اللقاح.
عث الغبار، يتواجد عث الغبار في المنزل أو ألعاب الأطفال خاصة المحشوة منها، وتكون سبباً لأعراض حساسية الربيع أيضاً.

ما هو العلاج الوقائي للحساسية الانفية؟

تعتبر الوقاية والابتعاد عن العوامل المسببة للحساسية الانفية من أفضل طرق العلاج ويأتي ذلك عن طريق التحكم بنمط الحياة والمحيط الخارجي للشخص الذي يعاني من الحساسية عبر الابتعاد عن الحيوانات التي تسبب له حالة الحساسية كالقطط والطيور وتجنب استخدام الوسائد المحشوة بالريش أو البطانيات المصنوعة من الصوف وغسل الاغطية بشكل مستمر وتنظيف قطع الأثاث بقماشة مبللة الأرضية والسجـاد بصفة منتظمة وضمان عدم قيام الشخص المصاب بذلك وحفظ الملابس في مكان مغلق لضمان عدم تشكل الغبار عليهم وقفل النوافذ بإحكام في المنزل والسيارة والابتعاد عن الحدائق والبساتين في موسمي الربيع والخريف تخفيض درجة رطوبة المنزل إلى اقل من 20 بالمئة ودرجة الحرارة إلى أدنى حد محتمل.

ما هي النصائح التي تقدم للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف؟

تجنب التعرض للأماكن المفتوحة والحدائق وإغلاق الأبواب والنوافذ وارتداء الكمامة وممارسة الرياضة والامتناع عن التدخين، مبينا أن الأشخاص الذين لديهم وراثة تحسسية من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة التحسسية سواء غذائية أو جلدية أو تنفسية، إضافة إلى الأشخاص القاطنين في مناطق الريف والبحر وأماكن الأشجار.
SHARE