هوى الشام
دانا مارديني ممثلة سورية ولدت في دمشق 26 حزيران 1988، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2011 .
بدأت بالمسرح وهي طالبة في السنة الرابعة في مسرحيتي لحظة وسيليكون‏ لإستاذها عبد المنعم عمايري.
رصيد دانا مارديني قليل من حيث الكم لكنه وفير من حيث النوع حيث شاركت في أدوار قوية أثبتت من خلال أدائها فيها أنها نجمة متمكنة وفنانة موهوبة.

أهم أعمالها الولادة من الخاصرة، سنعود بعد قليل، العراب، الندم، تانغو 2018 .

وبدأت دانا مارديني أول أفلامها مع فيلم رسائل الكرز وهو التجربة الإخراجية الأولى للفنانة سلاف فواخرجي وجسّدت دانا في الفيلم شخصية “سيماز” التي تجمعها قصة مع “عمر” فيتبادلان رسائل الحب المكتوبة بحبر الكرز.

سنوات قليلة حتى تحوّلت مارديني إلى رقم صعب في عالم الدراما العربية خاصة في دور “حنين” توأم روح المقدّم رؤوف (عابد فهد) في ثلاثية الولادة من الخاصرة (سامر رضوان ورشا شربتجي وسيف الدين السبيعي).

شخصية “مريم” التي أدتها دانا مارديني في مسلسل سنعود بعد قليل للمخرج الليث حجو والذي عرض عام 2013 كان الأبرز في حياة دانا وقامت دانا مارديني فيه بدور فتاة سوريّة مهاجرة إلى لبنان، وهي شابة مرحة في ظاهرها ولكنها في الحقيقة قادمة من حكاية فيها كل القهر حيث كانت تعاني وعائلتها التي ابتعدت عنها من الفقر والتشرد.

أداء مارديني مضبوط بعناية خاصة عندما تذهب نحو مبالغات بحركات الجسد معتمدة على مخزونها المسرحي، وتعتمد في أدائها على الـ “ري أكشن” الحاد.

أشيع في الصحافة أنها ابنة الممثلة القديرة سمر سامي بسبب الشبه الكبير بينهما ونفت ذلك قائلة بإنه يشرفها ذلك ولايزعجها.

معجبوها يجمعون على انا دانا مارديني تتنفّس تمثيلاً.. ممثلة من الرأس الى القدمين خاصة في تانغو رائعة كامرأة مخدوعة، تخرجها الخيانة عن طورها فهي ممتازة.

وقال أحد معجبيها تتميز مارديني بأداء متميّز وباهر، أبعاد بعمق بعيد في النظرات والعيون تخرق قلوب الحجارة..دانا مرديني كيف في هيك موهبة شهرتها مش بحجم العالم العربي؟ وهي كل عضلة من عضلات وجّا بتحكي!

دانا مارديني تؤكّد في كلّ دور أنّها ممثلة مُهمّة. من القلّة المُتشرّبة أدوارها حدّ الذهول. الكلمات تليق بجهدها.
الخلاصة، دانا مارديني ممثلة. ممتلئة بالموهبة، “وحشة” بمفردات الجمهور. تجسّد أجمل أشكال الحزن والرغبة والصمت والصرخة. لا تتعب. ممثلة من ألفها إلى يائها.

SHARE