هوى الشام
خلال شهر رمضان يفقد الجسم الكثير من السوائل نتيجة درجات الحرارة المرتفعة، مما يجعل تناول المشروبات عنصراً مهماً منذ الإفطار وحتى السحور، وذلك لتعويض الجسم بالسوائل المفقودة خلال النهار ولتجنب إصابة الجسم بالجفاف، والتمر الهندي يعتبر من أفضل المشروبات التى ارتبطت بشهر رمضان المبارك لما له من فوائد عديدة اضافة الى مذاقه اللذيذ فهو :

1-يزيد من رطوبة الجسم، ممّا يعوّض الجسم عن السوائل التي يفقدها خلال فترة الصيام، بالإضافة إلى قدرته على الحماية من مشاكل الجفاف التي تنتج على الشعور الشديد بالعطش.

2-يمدّ الجسم بالفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها، والتي قد تقلّ نسبتها في جسم الإنسان خلال ساعات الصيام، ممّا يقلّل من ظهور بعض المشاكل الجمالية التي تتعلّق بالشعر والبشرة.

3-يقلل من حالات الكسل والخمول وينعش الجسم ويزيد نشاطه، لا سيما بعد الإفطار.

4-يخفّف من الشعور بالصداع، لا سيما الذي يصيب الصائم بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة.

5-يمنع تراكم الغازات في المعدة، ممّا يقلّل من انبعاث رائحة كريهة للفم خلال فترة الصيام.

6-يقضي على أنواع البكتيريا المختلفة، إذ يحتوي على العديد من الموادّ التي لها تأثير المضادت الحيويّة الطبيّة.

7-ينشّط جهاز المناعة، ويحمي الجسم من العدوى، وذلك لأنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي لها دور في التأثير بطريقة إيجابية على صحّة جسم الإنسان.

8-يحارب الجذور والشوارد الحرّة في الجسم، ممّا يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل: السرطان، وذلك بفضل احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة، كما أنّه ينقي الدم من السموم.

9-يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات، ممّا يؤدّي إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بمرض السكري المزمن.

10-يحدّ من ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح مرضى ضغط الدم بتناوله بشكل دوريّ ومستمرّ.

SHARE