كيف يساعد فيتامين K في الحماية من مرض مزمن ليس له علاج
فيتامين K

هوى الشام| حدد باحثون كنديون دورا جديدا لفيتامين K والتفاعل الإنزيمي “غاما-كربوكسيل” في خلايا بيتا ودورها الوقائي المحتمل في مرض السكري، بعد 15 عاما من البحث.

ويعد اكتشاف الباحثين في جامعة مونتريال ومعهد مونتريال للأبحاث السريرية (IRCM) التابع لها تقدما مرحبا به في فهم الآليات الكامنة وراء مرض السكري، وهو مرض يصيب واحدا من كل 11 شخصا في جميع أنحاء العالم وليس له علاج.

ونشرت الدراسة في 11 مايو في Cell Reports، وتشرح، جزئيا على الأقل، كيف يساعد فيتامين K في الوقاية من مرض السكري، ويمكن أن يؤدي إلى تطبيقات علاجية جديدة لمرض السكري من النوع الثاني.

وفيتامين K هو من المغذيات الدقيقة المعروفة بدورها في تخثر الدم، ولا سيما “غاما-كربوكسيل”، وهو تفاعل إنزيمي ضروري لهذه العملية. ويشتبه لعدة سنوات بأن هذا الفيتامين، وبالتالي “غاما-كربوكسيل”، قد يكون لهما وظائف أخرى أيضا.

وتشير العديد من الدراسات إلى وجود صلة بين انخفاض تناول فيتامين K وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري. ومع ذلك، فإن الآليات البيولوجية التي يحمي بها فيتامين K من مرض السكري ظلت لغزا حتى الآن.

انزيمات بكميات كبيرة

تمكن أستاذ الطب المساعد في جامعة مونتريال ماثيو فيرون وفريقه في معهد مونتريال للأبحاث السريرية أولا من تحديد أن الإنزيمات المشاركة في “غاما-كربوكسيل”، وبالتالي في استخدام فيتامين K كانت موجودة بكميات كبيرة في خلايا بيتا البنكرياس، الخلايا التي تنتج الإنسولين الثمين الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم.

وقال فيرون، الباحث الرائد في علم الأحياء الجزيئي: “من المعروف أن مرض السكري ناتج عن انخفاض عدد خلايا بيتا أو بسبب عدم قدرتها على إنتاج ما يكفي من الإنسولين، ومن ثم اهتمامنا الشديد بهذا الاكتشاف الجديد. من أجل توضيح الآلية الخلوية التي يحافظ فيتامين K من خلالها على وظيفة خلايا بيتا، كان من الضروري تحديد البروتين الذي تم استهدافه بواسطة غاما-كربوكسيل في هذه الخلايا”.

وأضافت جولي لاكومب، التي أجرت العمل في مختبر فيرون: “لقد تمكنا من تحديد بروتين غاما-كربوكسيل جديد يسمى ERGP. وتظهر دراستنا أن هذا البروتين يلعب دورا مهما في الحفاظ على المستويات الفسيولوجية للكالسيوم في خلايا بيتا من أجل منع اضطراب إفراز الإنسولين. أخيرا، نظهر أن فيتامين K من خلال غاما-كربوكسيل ضروري لأداء ERGP دوره”.

وهذه هي المرة الأولى منذ 15 عاما التي يتم فيها التعرف على بروتين جديد يعتمد على فيتامين K، ما يفتح آفاقاً جديدة للبحث.

المصدر: RT

SHARE