Featured

في مواجهة النيران… قصص الإرادة التي غلبت الألم

هوى الشام
شكلت جهود الفعاليات المجتمعية والأهلية عاملا مهما ومؤثرا في مسار عمليات اخماد الحرائق التي طالت مساحات واسعة من ريف محافظة اللاذقية إلى جانب الجهود الكبيرة لرجال الإطفاء والدفاع المدني وعناصر من الجيش العربي السوري ما يؤكد مجددا أهمية التعاون والتشاركية في كل المواقف على المستوى الوطني.
كاميرا سانا رصدت جانبا من مساهمة الأهالي إلى جانب رجال الإطفاء في إخماد الحرائق في الريف الشمالي حيث قال رفيق جليكو من سكان قرية النملة إنه ما من كلمات تصف الحزن الذي خيم علينا ونحن نشاهد الرماد يتطاير في كل مكان ورائحة الحرائق التي عمت جميع المناطق لكن وحدة الأهالي وتضافر جهودهم في اخماد الحرائق يعكس الروح الطيبة والقيم النبيلة التي نشأنا عليها وينبغي على الجميع أن يكونوا يدا واحدة للمساعدة ومواصلة الحياة لأن إرادة الحياة أقوى.
“ألسنة اللهب التي كانت تلسع وجوهنا ورائحة الدخان التي كادت تخنقنا أمر لا يمكن وصفه “هكذا عبر كل من علي داؤود وفادي ديوب من سكان قرية الفجر عن مواجهة الحرائق المشتعلة ورويا كيف اجتمعا مع مجموعة من الشباب عند رؤية النيران تقترب منهم وكيف عملا على فتح خطوط نار بين الغابات الحراجية وأراضي القرية والتبريد بالمياه بينما تولى الرجال الكبار تأمين خروج النساء والأطفال والعجزة حرصاً على سلامتهم لحين وصول سيارات الإطفاء والبلدوزرات التي لبت نداءنا رغم الضغط الهائل في مشهد مؤلم تخفق له الروح.
منير رزوق مختار قره فلاح تحدث عن الجهود الجبارة لأبناء قرى الفجر والضحى والزيتونة وقره فلاح والمناطق المجاورة الذين اندفعوا دون أي تردد او تقاعس لمساعدة طواقم الإطفاء ووقف النيران التي كانت تشتعل بوتيرة سريعة قادمة من منطقة أم الطيور وبدأت الاقتراب من منازل الأهالي مع حلول مساء يوم أمس وزادها سوءا تغير اتجاه الرياح.
طارق الحطاب رئيس مركز حماية الغابات في قسطل معاف قال: لقد تمكنا من إخماد الحرائق التي كانت تنتشر بسرعة جنونية وتلتهم الغابات الحراجية على الطريق الواصلة بين قريتي الفجر وقره فلاح بفضل جهود العمال وتقاسم المهام ومساعدة الأهالي.
وأكد الحطاب استنفار جميع العاملين بالمركز وتوزعهم في مواقع اندلاع الحرائق لمراقبتها والإبلاغ عن أي مستجدات بعد إخمادها مبيناً أن “الوضع حالياً تحت السيطرة لكن لا بد من توخي الحذر والبقاء في حالة جهوزية تامة خوفا من هبوب الرياح القوية مرة أخرى”.
علي درويش مرافق إطفائية أكد أن الرياح الشرقية وسرعتها كانت العقبة الاكبر في وجه الجميع وبذلنا ما بوسعنا لتطويق النيران باستخدام المناجل والأمشاط والمناشير الكهربائية إلى جانب البلدوزرات لفتح خطوط نار وقال “كان الخطر يحيط بنا من كل جانب والنيران تشتعل على كل الجهات ولا سيما اننا كنا على الخطوط الأمامية وفي مواجهة مباشرة مع ألسنة اللهب”.
واستذكر نوار قره فلاح عامل اطفاء في دائرة الحراج اللحظات الحرجة التي قضاها مع مجموعة من زملائه في أحد الوديان بمنطقة ام الطيور بعد أن حاصرتهم النيران وتمكنوا من النجاة بأعجوبة بعد إصابات متنوعة جراء النيران واستنشاق الدخان الكثيف.
السيدة انتصار رزوق من قرية الفجر رفضت الخروج وآثرت البقاء مع مجموعة من النسوة لمساعدة الشباب في نقل الماء وفتح خطوط نار باستخدام الأمشاط التي زودهم بها عمال الحراج ومد خراطيم المياه إلى أطراف القرية لتبريدها ومنع النيران من الوصول إلى الأراضي الزراعية والمنازل وقالت إنه “لشرف كبير لنا أن نقف إلى جانب رجالنا لحماية أرضنا وممتلكاتنا”.
العامل حسين شرف الدين من مديرية حراج ريف دمشق الذي وصل إلى اللاذقية مع زملائه منذ مساء يوم الجمعة لمؤازرة طواقم الاطفاء عبر عن أسفه الشديد لما الم بغابات اللاذقية مشيرا إلى أن وعورة الطرقات وكثافة الاشجار والدخان وارتفاع السنة اللهب في بعض المناطق زادت من خطورة الوضع وحدت من امكانياتنا للتقدم والتصدي للنيران لذا كنا نواجهها بالمياه وفتح خطوط النار.
سانا
Hasan

Recent Posts

أول تعليق لتشافي على أنباء إقالته من تدريب برشلونة

هوى الشام| أصر مدرب نادي برشلونة تشافي هيرنانديز على أنه يشعر بثقة رئيس النادي خوان…

22 ساعة ago

باير ليفركوزن ينهي الدوري الألماني بلا هزيمة

هوى الشام| بات باير ليفركوزن بطل ألمانيا أول فريق في تاريخ الدوري الألماني لكرة القدم…

22 ساعة ago

التنظيمات الإرهابية في ادلب تمنع خروج الطلاب لتقديم امتحانات الشهادات العامة

هوى الشام| أكد محافظ إدلب ثائر سلهب أن التنظيمات الإرهابية منعت أي طالب من المحافظة بالخروج…

22 ساعة ago

اهلي حلب في صدارة الدوري الأولمبي لكرة القدم

هوى الشام| اختممت اليوم مباريات الدور الأول من الدوري الأولمبي لكرة القدم في مجموعتيه الأولى…

22 ساعة ago

غرام الذهب بمليون و16 ألف ليرة

هوى الشام| تواصل أسعار الذهب في السوق المحلية ارتفاعها مسجلة أرقاماً قياسية جديدة، على الرغم…

22 ساعة ago

مسيرة إسرائيلية تستهدف دراجة نارية في الناقورة جنوب لبنان

هوى الشام| أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم السبت، بأن مسيرة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في…

22 ساعة ago

We use cookies to ensure that we give you the best experience on our website.