أحوال البلد

لليوم الثالث على التوالي.. استمرار حملة الكشف المبكر عن السرطان

هوى الشام| لليوم الثالث على التوالي تتواصل حملة الكشف عن السرطان في مشفى تشرين الجامعي باللاذقية وسط إقبال لافت من المواطنين على مختلف الفحوصات التي تتضمنها الحملة.

وفي لقاء مع ياسمين شاهين المشرفة في مجلس الشباب السوري أوضحت لمراسل سانا أن هناك استجابة لحملة الكشف المبكر تدل على وعي المواطنين لأهمية إجراء الفحوصات اللازمة وقالت: “اللافت في الحملة مراجعة عدد كبير من المواطنين لإجراء اختبار الكشف عن سرطان الثدي عند الرجال على الرغم من أنه نادر لكنه موجود وهذا أمر يبين جدوى الحملة في إبراز أهمية الكشف المبكر”.
وعن سير الاختبارات تقول شاهين إن الفريق الطبي العامل في المخبر يعمل بدقة مبيناً أن عملية الكشف المبكر عن سرطان البروستات يتم عن طريق سحب دم وتستغرق العملية دقائق قليلة بينما اختبار لطاخة عنق الرحم يحتاج إلى تجهيز المريضة قبل وبعد الاختبار وتستغرق خمس دقائق أما الماموغرام فيعمل الجهاز من الثامنة صباحاً حتى الثالثة ظهراً وتجري الفحوصات بأربع وضعيات ثم يتم إراحة الجهاز قليلاً مؤكدة عدم وجود ألم أثناء الاختبارات أبداً مشجعة الجميع على القدوم وإجراء الفحوص وأنه سيتم الاتصال مع أي شخص يشتبه بإصابته وفق الاختبار خلال مدة أقصاها 15 يوماً.
ديما عليا متطوعة لدى الأمانة السورية للتنمية اكدت أن الإقبال جيد ونسبة الذكور أكثر وهناك بعض التردد من النساء لافتة إلى أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي المنتشر بكثرة وسرطان عنق الرحم لا يمكن اكتشافه قبل الإصابة به إلا عن طريق الكشف المبكر إضافة إلى سرطان البروستات عند الرجال.
أميمة كيتاوي متطوعة في مجلس الشباب تقول: تقدم عدد جيد خلال الأيام الثلاثة الأولى مما يدل على وعي متزايد بأهمية الفحص المبكر آملة أن يستمر الإقبال ويزداد مع الأيام القادمة.
المدرس عبد الله محمود الراكان الذي قرأ عن حملة الكشف المبكر عن سرطان البروستات أثناء تصفحه مواقع التواصل الاجتماعي قرر المجيء ليطمئن على صحته ناصحاً على كل مواطن أن يبادر إلى إجراء هذه الفحوصات المجانية.
وتضيف أروى حمدي: سمعت عن الحملة عن طريق زملاء العمل في فرع مؤسسة الإنشاءات فقررت المجيء لإجراء فحص عنق الرحم، وتنصح جميع السيدات في القدوم وخاصة مع التسهيلات والتنظيم الذي يقدمه الكادر الطبي.
المصدر: سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

Hasan

Recent Posts

مشاركة متميزة لأجنحة الشام للطيران في معرض سوق السفر العربي “ATM” 2024

هوى الشام | تحت شعار " تمكين الابتكار وتطوير قطاع السياحة والسفر" تمَ افتتاح ملتقى…

يومين ago

بمشاركة 80 شركة سورية وعربية وأجنبية انطلقت فعاليات معرض كيم إكسبو 2024

هوى الشام بمشاركة 80 شركة سورية وعربية وأجنبية انطلقت فعاليات المعرض السوري الدولي الرابع للصناعات…

3 أيام ago

بفوزه على الجيش الجلاء يتأهل للمربع الذهبي لسلة المحترفين

هوى الشام| تأهل فريق الجلاء  الى المربع الذهبي لسلة المحترفين بعد فوزه الجدير والكبير على…

5 أيام ago

العثور على جثمان شاب غرق بنهر العاصي

هوى الشام| عثر فريق الإنقاذ في فوج إطفاء حماة ، قبل قليل على جثمان الشاب…

5 أيام ago

الساموراي بطل آسيا الأولمبي

هوى الشام| توج منتخب اليابان لكرة القدم بطلاً لكأس آسيا للمنتخبات الأولمبية (23 سنة) عقب…

5 أيام ago

توقعات الأبراج اليوم 3-5-2024

.هوى الشام | توقعات الأبراج اليوم 3-5-2024 وحركة الكواكب وصفات مواليد اليوم على هوى الشام…

5 أيام ago

We use cookies to ensure that we give you the best experience on our website.