هوى الشام

دعا المشاركون في المؤتمر الواحد والعشرون لمجلس فرع دمشق لنقابة الأطباء البيطريين الذي انعقد اليوم في المركز الثقافي بكفر سوسة بدمشق إلى دعم مربي الثروة الحيوانية وزيادة المنح الإنتاجية للأسر الريفية والزراعات العلفية وتأمين البذار المحسنة والآليات الخاصة بالمكننة الحديثة.

وطالب المشاركون في المؤتمر الذي أقيم تحت عنوان/ تأمين الغذاء وحماية الثروة الحيوانية واجب وطني / بإحداث هيئة عامة للثروة الحيوانية ذات استقلال إداري ومالي وزيادة تعويض مخاطر وطبيعة العمل وتعويض الاختصاص نظرا لخطورة عملهم وقسوته وتعرضهم للأمراض المشتركة.

وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا بين في كلمة له خلال المؤتمر أن الحكومة تواصل تأمين متطلبات القطاع الزراعي وتوفير مستلزماته مبينا أهمية النقاش خلال الاجتماعات لتحقيق التكامل في عمل الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين ومعالجة الصعوبات والمشاكل التي تواجههم

ولفت قطنا إلى وجود مقترحات وبحوث علمية لتطوير الثروة الحيوانية ومعالجة مشاكلها وإنتاج اللقاحات والأدوية البيطرية وزيادة معدلات نموها وإنتاجها وتوفير الأعلاف ومستلزمات الإنتاج موضحا أن المنتجين يعانون من ارتفاع تكاليف الإنتاج وصعوبة تأمين المستلزمات من الأعلاف والمحروقات.


رئيس مجلس مستودع فرع دمشق لنقابة الأطباء البيطريين محمد جنن شدد على سعي النقابة الدائم لتحسين واقع الثروة الحيوانية من أجل دعم الاقتصاد الوطني وتأمين الغذاء الآمن والسليم للمواطنين لافتا الى أن أهم طريقة لمواجهة الحصار هي دعم الإنتاج فالزراعة في سورية أولا .

ولفت جنن إلى ضرورة تطبيق العمل التشاركي بين جميع القطاعات للوصول إلى إنجاز أفضل النتائج وتحقيق الأمن الغذائي بغية خدمة المهنة وتأمين غذاء آمن وسليم للمواطنين.


نقيب الأطباء البيطريين في سورية الدكتور اياد سويدان بين أن المؤتمر السنوي محطة مهمة لما يقدمه من إمكانية مراجعة الأخطاء وتصويبها وتقييم اعمال السنة الماضية لتلافي السلبيات وتعزيز الإيجابيات و تبادل الرؤى والأفكار التي من شأنها تطوير العمل النقابي والارتقاء بمهنة الطب البيطري لافتا الى المقترحات والأفكار التي يستفاد منها في خطط وبرامج تطوير قطاع الثروة الحيوانية .

آمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان أوضح أن المؤتمر ينعقد في ظل ظروف دولية واقليمية بالغة الدقة تفرض على بلادنا تحديات جمة مما يستوجب علينا البحث عن افضل السبل لمواجهتها بغية دعم الانتاج وتحقيق الآمن الغذائي لافتا إلى أهمية المؤتمر لجهة المساهمة في إيجاد الصيغ للخروج من الحرب الإرهابية و الاقتصادية التي شنت على سورية منتصرين.

وبين السمان أن المؤتمر يبحث واقع عمل النقابات والخدمات التي تقدمها الثورة الحيوانية ويناقش الصعوبات المعوقات التي تعترض عمل الأطباء البيطريين للعمل على حلها في سبيل الحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها خاصة في ظل الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على سورية.

رئيس فرع النقابة بدمشق لؤي محمد بين أن الاجتماعات واللقاءات و المؤتمرات محطات هامة في العمل النقابي وهي حصاد أعمال عام مضى في جميع الموضوعات المهنية كونها تعطي دراسة وافية وموضوعية ترسخ من خلالها قيم الحوار والمشاركة و المسؤولية و تكرس احترام الرأي الآخر وثقافة النقد والنقد الذاتي وشجاعة تصحيح الأخطاء ومواجهة السلبيات منطلقين من أن شجاعة المراجعة هي الصيغة الأمثل لبناء المستقبل كما أنها تجارب غنية لتنمية الحياة النقابية والمهنية و ساحة حوار تثري الفكر و تتيح تبادل وجهات النظر حول القضايا التي تتعلق بالمهنة ومناقشة جميع القضايا بشفافية و صراحة و وضوح .

وقال الدكتور محمد // اليوم وغداَ نحن بأمس الحاجة لأن نصوغ برامج عمل نستوحيها من المنطلقات التي تجسد توجهات قائدنا المفدى وسيد الوطن الرئيس بشار الأسد مع ضرورة تكثيف نشاطاتنا وتعزيز فعالية نقابتنا مؤكدين أهمية الالتزام والحضور الجدي في جميع مواقع العمل//.

حضر المؤتمر محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي ورئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو وعدد من الفعاليات الزراعية

SHARE