Featured

ماهي حقيقة فيروس كورونا وهل ستعلن حالة طوارئ صحية عالمية ؟

هوى الشام
عقدت منظمة الصحة العالمية إجتماعا لتحديد ما إذا كان ينبغي إعلان حالة طوارئ صحية عالمية بعد ظهور فايروس كورونا؛ وقد تأجل إعلان حالة الطوارئ لأن الإجرائات التي تتبعها الصين كافية لتحد من إنتشار الفايروس .
وقد سجلت الإصابات بالصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وتم تسجل حالة واحدة بالولايات المتحدة الأميركية والشخص المصاب كان سابقاً موجود بمدينة ووهان الصينية التي تعتبر مركز إنتشار الفايروس ولم يتم تسجيل أي اصابة في المناطق البعيدة جغرافيا .
ماهو فايروس الكورونا وماهي الاحتياطات الواجب اتخاذها للحماية منه ؟
تم إكتشاف الفايروس لأول مرة بالمملكة العربية السعودية بعام 2012 وتم تسميته بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ،أما الفايروس الذي بدأ ينتشر حديثاً أطلق عليه اسم فايروس كورونا المستجد.
فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تتسبب بمجموعة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) .
فايروس كورونا يعتبر حيواني المصدر أي ينتقل من الحيوان للبشر ، منشأ الفايروس غير مفهوم بشكل تام لحد الآن لكن حسب تحليل مختلف جينومات الفيروس يعتقد أن منشأه الخفافيش و إنتقل إلى الجمال بطريقة ما .
أما السلالة التي تنتشر حالياً يرجح إن مصدرها حيوانات بحرية ، بالإضافة الى أنه ينتقل بين البشر نتيجة إستنشاق الرذاذ التنفسي من المريض والتماس المباشر ، وتم إثبات إصابة عدد من العاملين بالمجال الصحي عن طريق العدوى من المرضى .
أعراض الإصابة بالكورونا تشمل التالي : حمى وسعال ، ضيق وصعوبة بالتنفس ، احتقان بالحلق أو الأنف ، صداع شديد و ببعض الحالات تتطور لأعراض تنفسية حادة قد تؤدي للوفاة متل الفشل التنفسي لكن هذه الأعراض لاتعني أن الشخص مصاب بالكورونا لأنها أعراض ممكن ان تنواجد عند شخص مصاب بنزلة برد مثلاً !
تأكيد الإصابة بالكورونا يكون عن طريق عدة إختبارات مثل عزل السوائل والفحص بالمجهر الإلكتروني ، إختبارات مصلية وتقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل .
الى الآن لايوجد علاج نوعي للفايروس أو حتى لقاح ، و الأدوية المستخدمة هي مساندة بهدف خفض درجة حرارة المريض وتسهيل عملية التنفس.
للوقاية منه :
يجب الالتزام بالإرشادات التالية : تجنب ملامسة مفرزات المريض التنفسية والأسطح الملوثة ، عدم إستخدام أغراض المريض الشخصية متل الألحفة و الوسادات ، غسل اليدين جيداً لمدة مابتقل عن دقيقة بالماء والصابون .
المصدر : منصة الصحة الطبية السورية
Hawa

Recent Posts

بفوزه على الجيش الجلاء يتأهل للمربع الذهبي لسلة المحترفين

هوى الشام| تأهل فريق الجلاء  الى المربع الذهبي لسلة المحترفين بعد فوزه الجدير والكبير على…

22 ساعة ago

العثور على جثمان شاب غرق بنهر العاصي

هوى الشام| عثر فريق الإنقاذ في فوج إطفاء حماة ، قبل قليل على جثمان الشاب…

22 ساعة ago

الساموراي بطل آسيا الأولمبي

هوى الشام| توج منتخب اليابان لكرة القدم بطلاً لكأس آسيا للمنتخبات الأولمبية (23 سنة) عقب…

22 ساعة ago

توقعات الأبراج اليوم 3-5-2024

.هوى الشام | توقعات الأبراج اليوم 3-5-2024 وحركة الكواكب وصفات مواليد اليوم على هوى الشام…

يوم واحد ago

تقديم تسهيلات للصناعيين للحصول على الألواح الشمسية

هوى الشام| متابعة لما أقرته اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بجلستها المنعقدة في الثلاثين…

يومين ago

الأرصاد الجوية تحذر من اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية خلال اليومين القادمين

هوى الشام| حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية خلال يومي…

يومين ago

We use cookies to ensure that we give you the best experience on our website.