تواصل اختبارات المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة في المحافظات
تصفيات تحدي القراءة في المحافظات

هوى الشام| بدأت في مدرسة إسماعيل أبو نبوت بمدينة درعا اليوم المرحلة الثانية من تصفيات مبادرة تحدي القراءة التي كانت انطلقت في أغلب المحافظات أمس.

وذكر رئيس لجنة تحكيم المسابقة ورئيس فرع اتحاد الكتاب العرب إبراهيم ياسين أن الطلاب المشاركين في هذه المرحلة البالغ عددهم 59 طالباً وطالبة يتنافسون على مستوى المحافظة من مختلف الصفوف التعليمية، منوهاً بالاندفاع القوي والوعي والحماس والتميز التي تحلى بها هؤلاء وإدراكهم لأهمية المسابقة في بناء جيل قارئ يبحث عن المعلومة لتنمية معارفه وقدراته التحليلية وتعزيز مهارات الحياة لديه.

وبين مدرس اللغة العربية ومنسق مسابقة تحدي القراءة زهير أبو حامد أنه يشارك في التصفيات طلاب من 23 مدرسة، يملؤهم الشغف والرغبة والحماس بتقديم أفضل ما لديهم.

واعتبر الطلاب يوسف السعيد وماسة السليمان ونور زهير أبو حامد ولجين مالك الأكراد وزهراء عزيزة أن مشاركتهم بالمبادرة هي زيادة لثقتهم بأنفسهم وتوسيع مخزونهم العلمي واستثمار أوقات الفراغ بما هو يفيد، متمنين وصولهم إلى مراحل متقدمة من المنافسة على المستوى العربي والمحلي.

وفي حماة، تواصلت لليوم الثاني على التوالي تصفيات مسابقة تحدي القراءة في مدارس المتفوقين في المحافظة، بمشاركة طلاب من محافظتي حلب وحمص.

وذكرت منسقة تحدي القراءة في حماة شذى الوليد الصباغ بتصريح لمراسل سانا أن مقابلات واختبارات المشاركين جرت اليوم في ثانوية المتفوقين الأولى، وشارك فيها 31 طالباً وتلميذاً، منهم 8 من محافظة حلب، و10 من محافظة حمص، والباقي من مدارس المتفوقين السبع في محافظة حماة.

ولفتت إلى أنه بختام هذه المرحلة سيتم اختيار 10 ليشاركوا باسم محافظة حماة في المنافسات التي ستجري في دمشق في مرحلتها الأخيرة، مؤكدة أن تصفيات المسابقة لهذا الموسم شهدت منافسة قوية بين المتسابقين لتقارب مستوياتهم.

بدورهم الطلاب لين سمارة من حلب وجودي الأحمد من حمص ومراد العسلي من حماة، أكدوا أنهم سيبذلون قصارى جهودهم، وسيكونون محل ثقة مدرسيهم وأسرهم في تحقيق أفضل النتائج المرجوة منهم، لافتين إلى أهمية ما اكتسبوه من خلال مشاركتهم من ثقافة ومعارف وعلوم، ولا سيما باللغة العربية رمز الهوية والتراث.

وفي طرطوس تقدم نحو 90 طالباً وتلميذاً لاختبارات اليوم الثاني من مسابقة تحدي القراءة العربي، حيث أوضح منسق المسابقة في المحافظة علي الماغوط أن اختبارات اليوم مخصصة لطلاب المدينة بعد أن أجرى المشاركون من مناطق ريف المحافظة اختباراتهم يوم أمس.

وأوضح الماغوط أن هذه المرحلة ستسفر عن ستة فائزين إضافة إلى فائز واحد من ذوي الإعاقة، سيخضعون لمعسكر تدريبي تمهيداً لمشاركتهم بالاختبار النهائي.

واعتبرت منسقة اللغة العربية بمديرية تربية طرطوس ورئيسة لجنة تحكيم المسابقة بالمحافظة ريم دلول أن الاختبارات أظهرت مستويات ونماذج متنوعة للمشاركين مع وجود طلاب متميزين، وشجعتهم على القراءة بفصاحة، وخصوصاً لدى الفئات العمرية الصغيرة ما يسهم في بناء شخصيتهم ليكونوا ضمن الفريق المشارك في التصفيات النهائية.

ونوهت مدرسة اللغة العربية وعضو لجنة التحكيم سوسن شمسيني بالتنوع الواضح في مستويات الطلاب وإقبالهم على المشاركة وإتقان اللغة، ما يعتبر أمراً مبشراً وجيداً يحفز الآخرين على المشاركة في المرات القادمة.

الشاعرة ليندا إبراهيم عضو فرع اتحاد الكتاب ولجنة التحكيم رأت أن استنباط شخصية المتقدم يظهر من خلال قدرته على سرد الأفكار والتحدث بطلاقة والرد على الأسئلة بجرأة وثقة.

ممثل ذوي الإعاقة المشاركين بالمسابقة ضياء شاش، أشار إلى معايير مشاركة ذوي الإعاقة في مسابقة تحدي القراءة العربي، والتي تتمثل في قراءتهم لـ 25 كتاباً مع مراعاة عدد الصفحات والعمر العقلي لهم، مبيناً أن عدد المشاركين من ذوي الإعاقة بطرطوس بلغ ثلاثة، تم اختيارهم بالتنسيق مع دائرة البحوث بمديرية التربية.

المصدر: سانا

SHARE