هوى الشام

بحث وزير الزراعة الفلسطيني الدكتور رياض عطاري مع المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الدكتور نصر الدين العبيد سبل التعاون بين البلدين وإمكانية تطوير العلاقات وتعزيزها في مختلف المجالات.

وخلال لقائهما اليوم في مقر المركز العربي أكساد قدم الدكتور العبيد عرضاً موجزاً عن خطط وبرامج المنظمة فيما يخص دعم الجهود العربية في التنمية المستدامة بما يحقق الأمن المائي والغذائي بالدول العربية عامة ودولة فلسطين خاصة.

وأجرى الجانبان تقييماً شاملاً للأنشطة والمشاريع المشتركة وإمكانيات إقامة أنشطة ومشاريع تنموية جديدة لجهة تطوير الثروة الحيوانية ومكافحة التصحر وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة واستنباط أصناف جديدة من سلالات القمح والشعير وحصاد المياه وتزويد وزارة الزراعة الفلسطينية بالمواد الوراثية المستنبطة لدى أكساد.

وأكد الدكتور العبيد الاستعداد الدائم للمركز العربي “اكساد” لوضع كافة امكانياته وخبراته في خدمة برامج ومشاريع وزارة الزراعة الفلسطينية بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي في فلسطين.

من جانبه أعرب الوزير الفلسطيني عن تقديره لجهود المنظمة والعاملين بها وأمله في ان يسهم هذا اللقاء في الارتقاء بعلاقات التعاون فيما بينهم الى أفضل المستويات مشيداً بالدور الهام الذي تلعبه المنظمة لتحقيق الأمنين الغذائي والمائي العربيين وبالمستوى الذي حققته في أدائها العلمي والعملي لاسيما في الفترة الأخيرة والثقة العالية التي اكتسبتها والمكانة التي وصلت اليها في جميع مجالات عملها خاصة في ظل التغييرات المناخية الحادة وشح وندرة المياه.

وفي تصريح للصحفيين عقب الاجتماع بين الدكتور العبيد أشار الى ان المركز نفذ عدة مشاريع في دولة فلسطين كمشاريع نشر وحصاد المياه وذلك عبر انشاء أكثر من 50 وحدة حصاد مياه وإقامة محطة كبيرة لتحسين المجترات الصغيرة في مدينة /رام الله/ إضافة الى اعتماد عدد من أصناف القمح والشعير ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض.

وبين الدكتور العبيد أنه سيتم تقديم كامل الدعم لدولة فلسطين وتأمين جميع المطالب التي قدمت خلال الاجتماع موضحا أن المركز العربي “أكساد” سيقوم بعدة دورات وورشات بهدف تأهيل وتدريب وبناء القدرات وتأهيل الكفاءات الفلسطينية.

وفي تصريح مماثل بين الدكتور عطاري أن المركز العربي “أكساد” يشكل غرفة عمليات لتطوير القطاع الزراعي في الوطن العربي بشكل دائم ودوري ويساهم في تعزيز الامن الغذائي في قطاع الثروتين النباتية والحيوانية مبينا دوره الكبير في إدخال موارد وراثية مقاومة للجفاف والتغيرات المناخية.

واعتبر أمين عام اتحاد المهندسين الزراعيين العرب الدكتور يحيى بكور أن المركز العربي “أكساد” من اهم المراكز العربية والدولية في المنطقة والتي انطلقت انطلاقة كبيرة خاصة خلال السنة والنصف الماضية عبر تقديمها البحوث والدراسات التي تزيد الإنتاج والانتاجية لافتا الى ان الزيارة تهدف لتقديم التقدير العالي لبرامج المركز في فلسطين والاعتماد على الخبرات الفلسطينية للعمل في الدول العربية وفي مشاريع “أكساد”.

يذكر ان زيارة الوزير العطاري والوفد المرافق له جاءت بدعوة من المركز العربي “أكساد” وتستمر لخمسة أيام وتتضمن لقاء مع عدد من الوزراء.