دمشق-هوى الشام

تعتبر عشبة الميرمية ذات رائحة نفاذة طيبة . ولها فوائد صحية تتعلق بالحماية من الإصابة بسرطان القولون وعلاج التهاب القولون العصبي فتعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ . وهي مضاد قوي لتقلصات القولون والأمعاء.

تحتوي أوراق الميرمية (المرمرية)  خصائص مضادة للالتهابات فتساعد على تهدئة الالتهابات والقرح عامة، وتحتوي على مضادات للأكسدة التي تساعد على تحسين نسبة الأكسجين في الدم والذي يعمل على إصلاح الخلايا التالفة وبالتالي يقي من أنواع السرطان المختلفة، وتساعد أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي كما تحتوي على مركبات و زيوت طيارة و أملاح معدنية و فيتامينات معروفة بقدرتها على الوقاية من الأمراض و تنشيط الصحة العامة .

وتستعمل الميرمية كمشروب مغلي أو تضاف للشاي أو تطحن وتستعمل في اعداد الطعام . التهاب القولون العصبي مرض العصر الحديث بكل ما فيه من توتر وقلق . لذا نجد ارتفاع نسبة المصابين بمرض القولون العصبي بشكل كبير هذه الأيام . وللقولون العصبي أسبابه النفسية المرتبطة بالتوتر وسرعة الانفعال وأسبابه المرتبطة بنظام الغذاء الذي يتناوله المريض.

وللميرمية فوائد أخرى نذكرها:

الميرمية و الالتهابات و الفطريات : أول المركبات المستخلصة من الميرمية هي الزيوت الطيارة والتي تحتوي على الكيتونات, بينما تحتوي أوراقه على مركبات السينول, حمض التانيك. والبرونيول، كل تلك المركبات لها خصائص مقاومة للتهيج والتحسس، مضادة للالتهابات، مضادة للحساسية، مضادة للفطريات، وخواص مضادة للتعفن.

الميرمية و أمراض الذاكرة : يساعد في علاج الزهايمر وتقوية الذاكرة، فأثبتت الدراسات أن استخدام الميرمية لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة . وتعرف الميرمية بمشروب المفكرين فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة، ويساعد شاي الميرمية أيضاً في علاج الاكتئاب والحزن .

الميرمية و قرح الفم : تعتبر علاج جيد جدا لعلاج قرح الفم الناتجة عن نزلات البرد والمعروفة باسم “هربس الشفاه”، فعند استخدام كريم من الميرمية وعشبة الرواند فذلك يساعد في شفاء تلك القرحات في 7 ايام فقط ويكون المفعول أسرع عند مزج المستحضرين معا .

الميرمية و أمراض القلب : تحتوي الميرمية على أحد مركبات الفلافونويد المعروفة باسم ” سالفجينين” والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. تحتوي عشبة الميرمية أيضا على العديد من الأملاح المعدنية كالزنك، البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم بالإضافة الى بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم، الحديد، الماغنسيوم، والنحاس.

الميرمية و آلام الدورة الشهرية (الطمث) : ينصح باستخدام عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية و تخفيف آلام و تشنجات الطمث .

الميرمية و آلام الجهاز الهضمي : – تساعد الميرميية في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الإسهال والمغص والانتفاخات وعسر الهضم وآلام المعدة .

الميرمية و الحالة المزاجية : – يستخدم زيت الميرمية في تدليك الجسم فهو يساعد على الاسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع .