هوى الشام

أكد مصدر مسؤول في “شركة دمشق الشام القابضة” أن شركة ” Hubie Zhuyuo Group ” الصينية تدرس تنفيذ مشاريع كبيرة في “ماروتا سيتي” والمناطق التنظيمية الأخرى باستخدام تقنيات بناء حديثة.

وبيّن المصدر لـ”الاقتصادي”، أن وفداً من الشركة الصينية برئاسة مديرها العام عقد اجتماعاً اليوم مع إدارة دمشق الشام القابضة، تم خلاله الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في “ماروتا سيتي” بما في ذلك المساهمة ببناء السكن البديل.

وأشار إلى أن الشركة تعمل في عدة مجالات منها المقاولات والسياحة، وأبدت رغبتها في المساهمة بمشاريع عقارية في سورية، وتنفيذها بتقنيات حديثة تسهم بتوفير الطاقة مع جودة عالية للبناء وسرعة كبيرة في الإنجار.

وشركة “Hubie Zhuyuo Group” هي واحدة من كبرى الشركات الاستثمارية في الصين، حيث تقدر قيمة أصولها بنحو 5 مليار يوان أي ما يعادل 720 مليون دولار، ويبلغ عدد موظفيها 8,000 موظف وتصنف ضمن قائمة مئة أهم شركة بناء خاصة في الصين.

وأشار عضو المكتب التنفيذي لقطاع الأملاك والموازنة في “محافظة دمشق” فيصل سرور مؤخراً إلى أن المحافظة تعمل على تأمين تمويل عبر قروض من بنوك، لتنفيذ السكن البديل خلف الرازي، مبيناً وجود عروض يتم دراستها من شركات محلية وأجنبية للتشييد السريع لتنفيذه.

وأكد المدير التنفيذي لشركة “دمشق الشام القابضة” نصوح النابلسي أيار الماضي، أن الشركة تجري مفاوضات مع عدد من أهم الشركات الروسية والصينية لإنشاء شراكات والقيام بدور أساسي في الاستثمار بمدينتي “ماروتا سيتي” و”باسيليا سيتي”.

وبيّن المدير التنفذي، أن المفاوضات وصلت للمراحل النهائية، مشيراً إلى أن هذه الشركات ستعمل في مجال الإنشاءات والبناء السريع وستسهم في تنفيذ المشروع وتجهيز السكن البديل، إضافة لاستثمارات في عدة مجالات.

و”ماروتا سيتي” مشروع تنظيمي لمعالجة السكن العشوائي في منطقة جنوب شرق المزة، وبدأ العمل به في 2017 من قبل شركة دمشق الشام وفق المرسوم 66 الصادر في 2012.

وتبلغ مساحة “ماروتا سيتي” نحو 214 هكتاراً تشمل كفرسوسة والمزة، وتضم 186 برجاً سكنياً بارتفاعات تتراوح بين 11 و22 طابقاً، و33 محضراً استثمارياً بارتفاعات تصل إلى 50 طابقاً.