هوى الشام

وصلت المخترعة السورية نور مجبور إلى نهائيات برنامج المسابقات “نجوم العلوم”، الموجه للمواهب الإبداعية والمخترعين الناشئين.

وتنافس نور مجبور أربعة مشتركين على اللقب الذي سيُعلن عنه خلال الحلقة النهائية من الموسم العاشر، السبت 24 من تشرين الثاني الحالي، وفي حال فوزها ستصبح أول امرأة عربية سورية تفوز باللقب منذ انطلاقة البرنامج بنسخته الأولى.

ووفق ما نشرت المشتركة السورية عبر حسابها الخاص في “فيس بوك”، فإن اختراعها عبارة عن جهاز يكشف بشكل مبكر عن مرض “باركنسون”، من خلال عدة بحثية أعدتها للاستخدام خصيصًا في المختبر.

وتكمن أهمية التشخيص المبكر لمرض “باركنسون” في أنه لا يمكن اكتشافه إلا بعد ظهور الأعراض المتأخرة على المصاب، وعند ظهور الأعراض يصبح تقديم العلاج متأخرًا جدًا.

ويصيب مرض “باركنسون” في الغالب كبار السن، ويبدأ برجفة ملحوظة في إحدى اليدين، ويتطور ليسبب بطئًا أو تصلبًا في الحركة.

وينتهي التصويت للمشتركين في برنامج “نجوم العلوم”، الخميس 22 من تشرين الثاني الحالي، في الساعة التاسعة صباحًا.

ونال اختراع نور مجبور إعجاب لجنة التحكيم في المرحلة الأولى وحتى وصولها للمرحلة النهائية، وقدمت اختراعها باعتبارها باحثة ومتخصصة في مجال “علوم الأعصاب”، وتعمل لصالح معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة في الدوحة.

وانطلق برنامج “نجوم العلوم” عام 2009، ليكون أول برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي مخصص للابتكار، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الجيل المقبل من المبتكرين العرب.

ونال الشاب السوري يمان أبو جيب المركز الأول في الموسم السابع من البرنامج، عام 2015، ليكون أول سوري يفوز باللقب.