الطبيب خالد غانم

اختارت الجمعية الدولية لأورام الأطفال SIOP المدير الطبي لوحدة بسمة التخصصية الطبيب خالد مصطفى غانم كأكثر طبيب أورام أطفال يافع تميزاً في العالم لعام 2022، حيث منحته جائزة Young SIOP Rising Star Award، تسلمها في مؤتمر الجمعية الذي عقد في مدينة برشلونة الإسبانية خلال حفل تكريمي خاص بحضور نخبة من أطباء أورام الأطفال من حول العالم.

جاء اختيار الدكتور غانم بناء على مساهماته المهمة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في طب أورام الأطفال، حيث ساهم مع فريق وحدة بسمة التخصصية في تحقيق رؤية إدارة جمعية بسمة في توسع الوحدة، ما أدى لمضاعفة عدد القبولات مع تأسيس برامج تحسين جودة متعددة لتقديم أفضل خدمة طبية ممكنة لأطفال سورية المصابين بالسرطان.

وعلى المستوى الإقليمي يعد الدكتور غانم من الفاعلين الأساسيين في منطقة الشرق الأوسط بالاختصاص، حيث أشار خلال حديثه لنشرة سانا الشبابية إلى أنه اختير مؤخراً لرئاسة اللجنة العلمية لمؤتمر مجموعة أطباء أورام الأطفال في منطقة الشرق الأوسط المخطط إقامته في مدينة مسقط العمانية في آذار 2023.

وعلى المستوى الدولي أوضح الدكتور غانم أنه من الأطباء المشاركين في مبادرة منظمة الصحة العالمية لتحسين نسبة الشفاء في أورام الأطفال حول العالم لـ 60 بالمئة بحلول عام 2030، وفي تحالف سانت جود العالمي الذي يضم أكثر من 100 مركز متخصص في أورام الأطفال حول العالم.

وأكد الدكتور غانم أهمية هذه الجائزة وشعوره بالفخر والاعتزاز بهذا الإنجاز، حيث قال: “لحظة استلام البريد الذي أعلمتني به الجمعية الدولية لأورام الأطفال باختياري للجائزة هذا العام كانت أسعد لحظات حياتي ليس فقط لأنه إنجاز شخصي بل لأنه الإنجاز الأول الذي سيسجل باسم طبيب سوري في هذا المجال”.

وأضاف: رغم أن جودة عمل الطبيب السوري العالية معروفة حول العالم إلا أن الاعتراف بهذا الأمر في محفل عالمي في برشلونة بحضور نخبة من الأطباء كان شعوراً استثنائياً، وتابع: “كنت وما زلت وسأبقى معتزاً بانتمائي لجمعية بسمة التي آمنت بقدرات أطبائها ودعمتهم لتقديم أفضل خدمة ممكنة للأطفال رغم الظروف الصعبة في بلدنا”.

واستحدثت الجمعية الدولية لأورام الأطفال الجائزة هذا العام لاختيار طبيب أورام أطفال واحد سنويا، عمره تحت الـ 40عاماً، ساهم خلال مسيرته المهنية بشكل متميز في تحسين واقع طب أورام الأطفال عالمياً.

والدكتور خالد غانم طبيب بشري تخرج في جامعة دمشق عام 2010، وأكمل دراسته للاختصاص في الجامعة الأمريكية ببيروت لكل من طب الأطفال تخرج عام 2014 وطب أورام الأطفال تخرج عام 2017، وتدرب في مركز سان جود لأبحاث سرطان الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016 وحاز جائزة البحث العلمي المتميز في مؤتمر الجمعية الأمريكية لطب الدم ASHعام 2017، كما تم اختياره سفيراً يافعاً للجمعية الأوروبية لزرع نقي العظم في العام نفسه، ولديه أبحاث متعددة منشورة في مجلات طبية عالمية تتركز في مجال لوكيميا الدم عند الأطفال، واختلاطات العلاج وغيرها، وانضم إلى فريق بسمة عام 2018 كمدير طبي لوحدة بسمة التخصصية في مشفى البيروني الجامعي.

سانا – بشرى معلا

SHARE