هوى الشام
تعتبر نظرية العالم الأمريكي جون هولاند فيما يخص الميول المهنية أكثر النظريات استخداماً في هذا المجال لإرشاد الناس للمهنة المناسبة لهم ، و تقوم هذه النظرية على أساس تقسيم الميول إلى ستة مجموعات وهم : واقعي ، بحثي ، اجتماعي ، مقدام ، تقليدي ، فني ، و لكل مجموعة صفات تميزها و مهن تتناسب معها .
الميول هي عبارة عن شعور بالسعادة و الاستمتاع أثناء القيام بعمل أو نشاط معين ، حيث يكون الشخص منجذب بشكل كبير لأداءه بدون معرفة السبب ، في حين أنه قد يشعر بالنفور من أعمال و هوايات أخرى .
أنماط الشخصية هي :

1- النمط الواقعي Realitic Type

الأشخاص هنا يتعاملون مع البيئة بطريقة موضوعية وملموسة أو محسوسة لا يحبون الانشطة و الأهداف التي تتطلب الذاتية أو تتطلب استخدام المهارات الاجتماعية أو الذكاء أو القدرات الفنية يوصفون بأنهم غير اجتماعيون , مستقرين , انفعاليين , ماديين , يتسمون بأنهم ذكوريون أو مسترجلون , يفضلون المهن الزراعية و التقنية و الهندسية و الميكانيكية و ما شابهها , يحبون الأنشطة التي تتطلب مهارات حركية أو استخدام آلات و أجهزة و أدوات و الروتين ( الرياضيين , عامل الحرفة , أعمال الورش و غيرها ) إذاً مهام محسوسة و ملموسة ليست مجردة , تفاعل اجتماعي غير قوي أحياناً يعبر عن هذا النمط أو التوجه بـ الحركي .

2- النمط العقلي أو الذهني أو الفكري . Invetigative Type

الأفراد هنا يتفاعلون مع البيئة عن طريق استخدام الذكاء و التفكير المجرد , و استخدام الافكار و الكلمات و الرموز , يفضلون مهن علمية , مهام نظرية , قراءة , جبر , لغات اجنبية , أشياء إبداعية مثل الأدب والموسيقى و غيرها ( أشياء مجردة ) يحاولون تجنب المواقف الاجتماعية , يرون أنفسهم بأنهم غير اجتماعيون , ذكوريون أو مسترجلون , مثابرون , أكاديميون , منطويين و يحبون العزلة , انجازهم يكون في المجالات العلمية و الأكاديمية و الغالب لا يصلحون لوظائف القيادة .

3- النمط الفني Artitic Type
الأفراد هنا يتفاعلون مع البيئة عن طريق الخلق و الابداع الفني و يعتمدون على انطباعاتهم و تخيلاتهم الذاتية في البحث عن الحلول للمشاكل , يفضلون المهن الموسيقية , الأدبية , الثقافية , الدارماتية , و الأنشطة الشبيهة بها و التي تتطلب إبداعاً , لا يحبون الأنشطة الرجولية أو الأدوار الذكورية مثل إصلاح السيارات أو الأنشطة الرياضية , يعبرون عن أنفسهم عن طريق الفن و الإبداع , يرون بأنهم غير اجتماعيون , انثويون , خاضعين أو مطيعين , استبطانيين , حساسين , مرنين , مندفعين , مستقلين , منبسطين , خياليين , أحياناً يعبر بهذا النمط بالجمالي .
4- النمط الاجتماعي Social Type
الأفراد هنا يتفاعلون مع البيئة عن طريق استخدام مهارات التعامل مع الآخرين معروفين بمهاراتهم الاجتماعية وحاجتهم للتفاعل الاجتماعي يفضلون الوظائف التربوية والعلاجية والدينية يفضلون الأنشطة الدينية ، والحكومية ، والخدمات الاجتماعية ، الموسيقي ، القراءة , اهتمام بالمشاكل الاجتماعية , ابتعاد عن المهارات الجسمية أو المشاكل العقلية المعقدة , يرون أنفسهم كاجتماعيين ، مرنين ، مرحين ، محافظين ، مسؤولين ، منجزين ، ومتقبلين لذواتهم , أحيانا يعبر عن هذا النمط أو التوجه بـ ( المساند Supportive).
5ـ النمط المغامر Enterpriing Type
الأفراد هنا يتفاعلون مع البيئة عن طريق ممارسة أنشطة تسمح لهم بالتعبير عن المغامرة ، السيطرة ، الحماس، والاندفاعية ، يوصفون بأنهم قادرين على الإقناع ، لديهم قدرة لفضية ، انبساطيين ، واثقين بأنفسهم ، متقبلين لأنفسهم ، جريئين ، استعراضيين ، يفضلون مهن فيها بيع ، وإشراف ، أو قيادة تشبع حاجتهم للسيطرة والحصول على الاعتراف وإظهار القوة أحيانا يعبر عن هذا النمط بـ ( الإقناعي Peruaive) .
6ـ النمط التقليدي Conventional Type
الأفراد هنا يتفاعلون مع البيئة عن طريق اختبار الأنشطة التي تؤدي إلى الاستحسان الاجتماعي , طريقتهم في التعامل مع المواقف روتينية وتقليدية و صحيحة ليس بها أصالة يعطون انطباع حسن بكونهم مرتبين ، اجتماعيين ومحافظين يفضلون الأنشطة السكرتارية والتنظيمية ، ويضعون قيمة عالية على الأمور الاقتصادية يرون أنفسهم بأنهم غير مرنين ، مستقرين، ولديهم استعداد حسابي و رياضي ( من الرياضيات ) أكثر من استعداد لفظي , يميلون إلى الروتين وينفذون الأنظمة والقواعد و التعليمات ، يعلمون مع أصحاب السلطة والنفوذ , يفضلون المهام و الوظائف الواضحة التي ليس فيها غموض .
هولاند يرى أن أي شخص يمكن أن يصنف تحت أحد تلك الأنماط إما بواسطة ميوله التعليمية أو المهنية , أو بواسطة الدرجات التي يحصل عليها عند أخذه لأحد مقاييس الميول المهنية . أحيانا يعبر عن هذا النمط أو التوجه بـ (المطيع أو الممتثل Conforming ) ,يقابل تلك الأنماط الستة ستة بيئات مهنية كل واحدة لها متطلبات معينة و لها خصائص تميز الأشخاص الذين يعملون بها و هذه البيئات هي :
1- البيئة الواقعية Realitic Environment
الأنشطة هنا حسية جسمية تتطلب مهارات ميكانيكية و مثابرة و حركة جسمية , حد أدنى من المهارات الاجتماعية , مثل محطة بنزين , ميكانيكا , مزرعة , شركة بناء , محل حلاقة , سباكة , تشغيل مكائن و آلات ..الخ , العمل مع الآلات , الجرارات , السيارات , الطائرات , زراعة , هندسة , و غيرها .
2- البيئة العقلية الذهنية الفكرية Invetigative Environment
تتطلب استخدام القدرات المجردة و الابداعية بدلاً من الادراكات الشخصية , الأداء المرضي يتطلب الذكاء و التخيل , الإنجاز يتطلب وقت طويل لرؤية النتائج , المشاكل تحل باستخدام القدرات و الوسائل العقلية , العمل مع الأفكار و الأشياء و ليس مع الناس , أمثلة على أماكن العمل : مختبر بحوث أو مركز بحوث , مكتبة , جماعة بحث , بيئة العلماء و الفلاسفة .
3- البيئة الفنية Artitic Environment
تتطلب الاستخدام الابداعي للأشكال الأدبية , استخدام المعرفة , الحدس , العاطفة , الاعتماد على معايير ذاتية و شخصية للحكم على المعلومات , العمل يتطلب إلتزام عميق طويل المدى , أمثلة على أماكن العمل : مسرح , ستديو فن , مركز فنون , ستديو موسيقى , قسم الموسيقى , بيئة الفنانين و الموسيقيين و الممثلين و الرسامين .
4- البيئة الاجتماعية Social Environment
تتطلب القدرة على تعديل و تفسير السلوك الإنساني , ورغبة في الإهتمام و التعامل مع الآخرين , العمل يتطلب علاقات شخصية متكررة و طويلة الأمد , مخاطر العمل الرئيسية مخاطر إنفعالية و عاطفية . مثل : فصل مدرسة , قاعة محاضرات في جامعة , مكاتب إرشاد , مستشفى للصحة النفسية , مكاتب للدعوة و الإرشاد الديني , مكاتب تعليمية أو مراكز الاستجمام و الترويح : بيئة المدرس , الأخصائي الاجتماعي أو النفسي , الموجه و المرشد المهني … الخ .
5- البيئة المغامرة Enterpriing Environment
تتطلب مهارات لفظية لتوجيه أو اقناع الآخرين. العمل يتطلب توجيه أو تخطيط الأنشطة التي يقوم بها الآخرين أو التحكم فيها . رغبة في التعامل مع الآخرين و لكن على مستوى سطحي مقارنة بالبيئة الاجتماعية. مثال: مكتب عقار , مكان بيع سيارات , شركة دعاية و اعلان , ادارة مبيعات , ادارة أعمال .. الخ . بيئة السياسيين و مدراء الأعمال و رجال المبيعات و رجال القانون و المحاماة .
6- البيئة التقليدية Conventional Environment
تتطلب تعامل منتظم و روتيني و محسوس مع المعلومات اللفظية و الرياضية و الأرقام , مهام متكررة و قصيرة المدى و بإتباع إجراءات واضحة , تتطلب مهارات اجتماعية قليلة حيث أن العمل مع تجهيزات و أدوات المكاتب. مثال : شركة محاسبة , مكتب بريد , غرفة ملفات , مكتب عمل , سكرتاريه , إستقبال , صراف بنك .. الخ , بيئة يغلب عليها الاهتمام بالقواعد و الأنظمة و التعليمات و الروتين ( محاسبة , اقتصاد , سكرتاريه , أعمال مكتبية ).
هولاند يقترح أن لكل بيئة من البيئات السابقة يلتحق بها أفراد شخصياتهم شبيهة بشخصيات تلك البيئة و يفترض أنهم سوف يكونون سعيدين و منتجين في بيئة مناسبة لنمط شخصياتهم و غير سعيدين و غير منتجين في بيئة لا تناسب نمط شخصياتهم .
SHARE