هوى الشام

شهدت الاسواق مؤخرا ارتفاعا ملحوظا في أسعار العديد من المواد الغذائية ومنها البندورة التي وصل سعرها ال 600 ل.س للكيلو غرام الواحد .

وفي حديث له اعتبر عدي الشبلي مدير حماية المستهلك ان ارتفاع سعر البندورة “مبرر” وذلك لعدة اسباب اهمها حالة الطقس على السواحل السورية .

وقد أوضح الشبلي ان للبندورة نوعان : البندورة “البلدية المطمورة ” والتي يتراوح سعرها بين 300 الى 350 ل. س وهي متوافرة في الاسواق والبندورة “الساحلية” أو “البلاستيكية” والتي وصل سعرها الى 600 ل.س نتيجة سوء الأحوال الجوية السائدة في الساحل والعواصف التي ضربت البيوت البلاستيكية والتي أدت الى خسائر كبيرة جدا للفلاح في الساحل ماأدى الى قلة توافر المحصول في الأسواق .

وأشار الشبلي الى أن كمية المادة القليلة المطروحة في الاسواق ادت الى ارتفاع السعر حيث لم يتم طرح سوى 30 طن من البندورة في سوق الزبلطاني الذي يغطي المنطقة الجنوبية كاملة في الايام الماضية أما اليوم فقد تم طرح 100 طن من المادة وهذا يعد ببدء انخفاض ملموس في سعر المحصول مع الايام القادمة .

وفيما يخص أسعار الفروج والشاورما بين الشبلي ان هناك مبالغة وتلاعب في الاسعار وقد تم تحرير العديد من الضبوط في هذا الموضوع حيث تراوح سعر سندويشة الشاورما بين 700 الى 1000 ل.س وكيلو الفروج وصل الى 1500 ل.س وهذا السعر اكبر من التكاليف ونسب الارباح حيث انه بحسب سعر التكلفة من المفترض أن يباع الكيلو بالمفرق بـ 750ل.س وذلك حسب منطقة المدجنة.

المصدر : شام إف إم