هوى الشام
زارت لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، سورية للمرة الأولى منذ عام 2012، بهدف تقييم الأوضاع.

وذكر الاتحاد عبر موقعه الرسمي يوم أمس أن وفداً زار العاصمة السورية دمشق في كانون الأول 2019، وراقب انتخابات اتحاد كرة القدم السوري، والتي أسفرت عن تولي لاعب كرة القدم السابق، والعميد في الشرطة السورية، حاتم الغايب، منصب رئيس الاتحاد.

وقال “فيفا” إنه “يبحث دائماً عن طرق جديدة لدعم أعضائه”، مؤكداً أن وفده مكون من شخصين تابعين لمكتب تطوير “فيفا” الإقليمي في دبي، قاما بجولة على عدد من المنشآت الرياضية في سورية، لتقييم وضع كرة القدم في سورية، للمرة الأولى منذ عام 2012.

ونوه إلى أنه على الرغم من التحديات الكبيرة في السنوات الأخيرة، استمر تطور كرة القدم في سورية. وكان من الصعب للغاية على مجتمع كرة القدم في البلاد الحفاظ على اللعبة، ولكن الاتحاد السوري لكرة القدم (SFA) كان يتعهد الجهود الهائلة لضمان استمرار اللعبة الجميلة في الازدهار مع العلم أنه بالنسبة للعديد من السوريين، كانت كرة القدم تمثل الفرح والعزاء الوحيد خلال هذه الأوقات الصعبة.

وتابع “فيفا”: بما أن تأثير الأحداث قد انخفض الآن، فقد وجدت كرة القدم في سورية طريقها. يوجد حالياً نظام قوي من ثلاثة مستويات في كرة القدم الرجالية مع 14 نادياً في الدوري الممتاز تستضيف مبارياتهم في خمس مدن وهي: دمشق، اللاذقية، حلب، حماة وحمص. يمكن أن يصل عدد الحضور إلى 30،000 متفرج للديربيات المحلية.

وأشار إلى أن FIFA ساعد في مشاركة الفرق الوطنية السورية في المسابقات الدولية من خلال الإقامة والرحلات عبر برنامج FIFA للتطوير الأمامي.