هوى الشام
عقدت منظمة الصحة العالمية إجتماعا لتحديد ما إذا كان ينبغي إعلان حالة طوارئ صحية عالمية بعد ظهور فايروس كورونا؛ وقد تأجل إعلان حالة الطوارئ لأن الإجرائات التي تتبعها الصين كافية لتحد من إنتشار الفايروس .
وقد سجلت الإصابات بالصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وتم تسجل حالة واحدة بالولايات المتحدة الأميركية والشخص المصاب كان سابقاً موجود بمدينة ووهان الصينية التي تعتبر مركز إنتشار الفايروس ولم يتم تسجيل أي اصابة في المناطق البعيدة جغرافيا .
ماهو فايروس الكورونا وماهي الاحتياطات الواجب اتخاذها للحماية منه ؟
تم إكتشاف الفايروس لأول مرة بالمملكة العربية السعودية بعام 2012 وتم تسميته بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ،أما الفايروس الذي بدأ ينتشر حديثاً أطلق عليه اسم فايروس كورونا المستجد.
فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تتسبب بمجموعة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) .
فايروس كورونا يعتبر حيواني المصدر أي ينتقل من الحيوان للبشر ، منشأ الفايروس غير مفهوم بشكل تام لحد الآن لكن حسب تحليل مختلف جينومات الفيروس يعتقد أن منشأه الخفافيش و إنتقل إلى الجمال بطريقة ما .
أما السلالة التي تنتشر حالياً يرجح إن مصدرها حيوانات بحرية ، بالإضافة الى أنه ينتقل بين البشر نتيجة إستنشاق الرذاذ التنفسي من المريض والتماس المباشر ، وتم إثبات إصابة عدد من العاملين بالمجال الصحي عن طريق العدوى من المرضى .
أعراض الإصابة بالكورونا تشمل التالي : حمى وسعال ، ضيق وصعوبة بالتنفس ، احتقان بالحلق أو الأنف ، صداع شديد و ببعض الحالات تتطور لأعراض تنفسية حادة قد تؤدي للوفاة متل الفشل التنفسي لكن هذه الأعراض لاتعني أن الشخص مصاب بالكورونا لأنها أعراض ممكن ان تنواجد عند شخص مصاب بنزلة برد مثلاً !
تأكيد الإصابة بالكورونا يكون عن طريق عدة إختبارات مثل عزل السوائل والفحص بالمجهر الإلكتروني ، إختبارات مصلية وتقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل .
الى الآن لايوجد علاج نوعي للفايروس أو حتى لقاح ، و الأدوية المستخدمة هي مساندة بهدف خفض درجة حرارة المريض وتسهيل عملية التنفس.
للوقاية منه :
يجب الالتزام بالإرشادات التالية : تجنب ملامسة مفرزات المريض التنفسية والأسطح الملوثة ، عدم إستخدام أغراض المريض الشخصية متل الألحفة و الوسادات ، غسل اليدين جيداً لمدة مابتقل عن دقيقة بالماء والصابون .
المصدر : منصة الصحة الطبية السورية
SHARE