هوى الشام
مع البقاء في المنزل وغسل اليدين المتكرر وتنظيف وتعقيم الأسطح تضيف منظمة الصحة العالمية ست توصيات لتقوية مناعة الجسم لمحاربة فيروس كورونا وتجنب مضاعفاته.
وتتضمن التوصيات التي دعا لها مدير المنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسيس في مؤتمر صحفي عقده بجنيف مؤخراً تناول طعام صحي ومغذ وتقليل الكحوليات والمشروبات الغنية بالسكر وعدم التدخين الذي يفاقم مخاطر المرض وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة من الحركة يومياً للكبار وساعة للأطفال وتجنب الجلوس لفترات طويلة والاعتناء بالصحة العقلية فمن الطبيعي الشعور بالفزع في هذه الأوقات والارتباك والخوف.
رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للتغذية الصحية الدكتورة رشا عربش أوضحت لـ سانا الصحية أن جهاز المناعة كمعظم الأجهزة في الجسم يعتمد على التغذية السليمة لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي متوازن يشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن لرفع مناعة الجسم وزيادة مقاومته للأمراض.
وعن العناصر الغذائية الضرورية التي تساعد في زيادة كفاءة جهاز المناعة ذكرت عربش أن من بينها فيتامين “أ” لزيادة مقاومة الجسم للأمراض ويوجد في صفار البيض والألبان والفواكه والخضراوات الورقية الخضراء أو ذات اللون البرتقالي مثل الجزر.
ولفتت عربش إلى أن فيتامين سي ضروري في عمل جهاز المناعة لتكوين هرمونات الغدة الكظرية وإنتاج الخلايا الليمفاوية وله تأثير مباشر ضد البكتيريا والفيروسات ويتوافر في أغلب الفواكه وخاصة الحمضيات كما يساعد فيتامين إي على رفع مناعة الجسم وهو مضاد للأكسدة ويوجد في البيض والسمسم والمكسرات والخضراوات الورقية الخضراء والزيوت النباتية غير المعرضة للحرارة.
وتساعد الأطعمة الغنية بالزنك حسب عربش في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الفيروسات وتوجد في الأسماك واللحوم الحمراء والسبانخ والبقوليات والمكسرات.
فيما حذرت رئيس جمعية التغذية من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والأدوية والمواد الحافظة والمنظفات المنزلية التي تحتوي في تركيبتها مواد كيماوية لأنها تضعف جهاز المناعة.
ودعت عربش إلى الابتعاد عن التوتر لأنه من أكثر العوامل التي تؤثر سلباً في جهاز المناعة والتعرض لأشعة الشمس لتحفيز انتاج فيتامين د الذي يرتبط انخفاضه في الجسم بارتفاع خطورة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.
وأوصت عربش بالحصول على ساعات كافية من النوم من 7 إلى 8 ساعات ليؤدي الجهاز المناعي وظيفته المثلى والإكثار من شرب العصائر والماء الفاتر.
راما رشيدي -سانا
SHARE