هوى الشام
أعلنت أرمينيا وأذربيجان، التوصل لاتفاق حول تحديد موعد لهدنة إنسانية جديدة في إقليم «ناغوني قره باغ».
وأفادت وزارة الخارجية الأرمينية، في بيان لها، حسب «رويترز» بأن «جمهورية أرمينيا وجمهورية أذربيجان اتفقتا على هدنة إنسانية اعتباراً من منتصف هذه الليلة من يوم 18 تشرين الأول بالتوقيت المحلي».
مشيرة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه تطبيقاً للبيان المشترك الصادر في الأول من الشهر الجاري عن رؤساء روسيا، فلاديمير بوتين، والولايات المتحدة، دونالد ترامب، وفرنسا، إيمانويل ماكرون، وبيان رؤساء مجموعة «مينسك» لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الصادر في الخامس من هذا الشهر، وكذلك بيان موسكو.
السكرتير الصحفي لرئيس جمهورية ناغورني قره باغ المعترف بها من طرف واحد، فهرام بوغوسيان، أكد الاتفاق وقال: “إن الهدنة ستدخل حيز التنفيذ منتصف هذه الليلة، حيث وافقت عليها سلطات أرمينيا وأذربيجان”.
وزارة الخارجية الأذربيجانية، أكدت في بيان مماثل التوصل إلى اتفاق حول هدنة إنسانية اعتباراً من هذه الليلة.
يأتي الإعلان عن الاتفاق بعيد ساعات قليلة من الاتصال الذي أجراه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيريه الأذربيجاني، جيحون بيراموف، والأرميني، زوغراب مناتساكانيان.
حيث تم التشديد خلال المباحثات الهاتفية حسب بيان للخارجية الروسية، على ضرورة الالتزام الصارم ببنود البيان الصادر في موسكو عن وزيري الخارجية الأذربيجاني والأرميني في العاشر من الشهر الجاري، والذي يقضي بوقف كامل لإطلاق النار لأهداف إنسانية.
SHARE