هوى الشام
أظهر لقاح صيني مرتقب لـ«كوفيد- 19»، طوّره معهد علم الأحياء الدقيقة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، سلامته في المراحل الأولية من التجارب، ما يشير إلى إمكانية إجراء المزيد من التجارب السريرية.
وأوضح المعهد في بيان له بحسب وكالة «شينخوا»، أن نتائج تجارب المرحلتين الأولى والثانية تؤكد السلامة والقدرة المناعية لهذا اللقاح بالنسبة للمشاركين الأصحاء، حيث لم يتم رصد آثار سلبية خطرة له حتى الآن.
وأُنتجَ اللقاح الذي تم تطويره بشكل مشترك بين معهد علم الأحياء الدقيقة وشركة تشونغتشينغ تشيفي للمنتجات البيولوجية المحدودة، بتصريح بالبحث «الإكلينيكي» من إدارة المنتجات الطبية الوطنية في 19 حزيران الفائت.
حيث بدأ الباحثون المرحلة الأولى من التجارب السريرية في 23 حزيران، لتقييم ما إذا كان اللقاح آمناً للاستخدام البشري أم لا، وتلقى متطوعون تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاماً، من بكين وتشونغتشينغ وهونان، اللقاح في مستشفيات في تشونغتشينغ وبكين. لتنطلق بعدها المرحلة الثانية من التجارب السريرية في العاشر من تموز الفائت، بهدف تحقيق المزيد من تقييم سلامة اللقاح وقدرته المناعية.
اللقاح الصيني الجديد الذي حصل على براءة اختراع، سيجرى عليه تجارب واسعة النطاق خلال المرحلة الثالثة، للحكم على فاعليته بصورة نهائية.
وكان مسؤول في وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية كشف الشهر الفائت عن دخول أربعة لقاحات صينية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية حتى الآن.