رشاد مراد
هوى الشام| نالت الدكتورة سماح سليمان العلي جائزة الدكتور رشاد مراد للبحث العلمي المتميز في العلوم الطبية لعام 2020 وذلك عن بحثها “عوامل تؤثر في نجاح ديمومة الوجوه التجميلية”.
وجائزة الدكتور مراد أطلقت عام 2015 وتهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي بين الطلاب والاهتمام بالمبدعين وتشجيعهم ومساعدة الباحثين على استثمار نتائج بحثهم وابتكاراتهم وتمنح بمجالات علوم الطب البشري والصيدلة والأسنان حيث سيتاح للفائز فرصة الاطلاع على التجارب البحثية في دول أخرى.
وبلغ عدد الأبحاث المشاركة بمسابقة هذا العام 20 بحثاً بمختلف مجالات العلوم الطبية تم تحكيمها من قبل لجنة ثلاثية وفق تصريح الدكتور رشاد مراد لـ سانا مبيناً أن الجائزة هي مساهمة أهلية لتشجيع الشباب في مجال البحث العلمي لأهميته في تطوير الخدمات الطبية وتحقيق التميز المهني.
وحول شروط الترشيح للجائزة لفت الدكتور مراد إلى أن المتقدم يجب أن يكون من طلاب الكليات الطبية بالجامعات الحكومية أو الخاصة أو من الاختصاصيين الممارسين للمهنة وأن يكون البحث جديداً ويلبي احتياجات المجتمع والمهنة وأن يقدم الباحث ملخصاً عنه كما يجب ألا يكون قد شارك في جوائز علمية أخرى.
واعتبرت الفائزة بجائزة البحث الدكتورة العلي وهي خريجة كلية طب الأسنان عام 2008 وحائزة على البورد السوري في جراحة الوجه والفم والفكين عام 2013 أن الجائزة حافز مهم للاستمرار بالبحث العلمي وتطوير مهارات العاملين في مختلف مجالات العلوم الطبية مبينة أن بحثها يركز على الممارسة اليومية في مجال تجميل الأسنان وطرق الحفاظ على ديمومة التجميل.
SHARE