هوى الشام 

شارك وفد من مجلس الشعب برئاسة نجدت أنزور نائب رئيس المجلس أمس في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية ضمن أعمال الجمعية العامة الـ 138 للاتحاد البرلماني الدولي بهدف التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادل الآراء حول طلبات إدراج بنود طارئة أو إضافية على جدول الأعمال.

ودعا المشاركون بالاجتماع لصياغة بند طارئ للحفاظ على هوية مدينة القدس المحتلة والتأكيد على وضعها القانوني الدولي وتوحيد الصياغات لهذا البند الذي تقدمت به عدة دول من المجموعة العربية.

ومن المتوقع عرض الصيغة النهائية للبند الطارئ حول هوية مدينة القدس المحتلة على التصويت أمام اجتماع الجمعية العامة الـ 138 للاتحاد البرلماني الدولي المزمع عقده يوم الثلاثاء القادم.

كما شارك وفد المجلس في الاجتماع التنسيقي للمجموعة الاسلامية بهدف تنسيق كل المواقف حيال القضايا المطروحة على جدول أعمال الاتحاد حيث أكد عضو المجلس محمد رعد أن المشاركين اتفقوا على عدة مقترحات بشأن البند الطارئ للحفاظ على هوية مدينة القدس المحتلة وتم دمجها في مقترح واحد سيقدم باسم المجموعة.

وضمن سلسلة اجتماعات الوفود ناقش وفد المجلس في الاجتماع الـ 27 لمنتدى النساء البرلمانيات المدرج على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد “الحالة الراهنة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية”.

وأكدت عضو مجلس الشعب منال الشيخ أمين في مداخلة لها أن سورية تعتبر قضايا تمكين المرأة من الأولويات التي يجب مناقشتها في الاتحاد البرلماني الدولي كونه يناقش قضايا مهمة تتعلق بالنساء وتطوير دور البرلمانيات عالميا في كل القضايا التي تخصهن.

وناقشت البرلمانيات المشاركات بالاجتماع السبل الكفيلة بالارتقاء بتمثيل المرأة في الحياة السياسية والبرلمانية ومعالجة كل القضايا المتصلة بذلك.

ويتضمن جدول أعمال الجمعية التي بدأت أمس وتمتد على مدى خمسة أيام مناقشة مواضيع تندرج تحت عنوان “تعزيز التعاون البرلماني الدولي حول الهجرة وحوكمة شؤون الهجرة في ضوء اعتماد الاتفاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة”.

وسيشارك الوفد السوري ضمن الجمعية في اجتماعات “المجلس الحاكم واللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين واللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة واللجنة المعنية بشؤون الأمم المتحدة ولجنة الديمقراطية وحقوق الانسان ومنتدى البرلمانيين الشباب” كما سيتم انتخاب رئيس للاتحاد البرلماني الدولي لثلاث سنوات مقبلة.

وتأسس الاتحاد البرلماني الدولي في عام 1889 وهو منظمة دولية تضم ممثلين عن برلمانات العديد من الدول ويعتبر الميدان الذي يجري فيه التشاور بين ممثلي البرلمانات على الصعيد الدولي ويهدف إلى تحقيق السلام والتعاون بين الشعوب ودعم عمل المجالس البرلمانية في دول العالم وتطوير الأداء الإداري للمؤسسات البرلمانية وتشجيع وتيسير الاتصالات والتنسيق بين البرلمانات وتبادل التجارب والخبرات فيما بينها.

ويضم الوفد السوري كلا من محمد ربيع قلعه جى وكمال العياش ومحمد رعد ومنال الشيخ أمين وايناس الملوحى وعبد الرحمن ازكاحى وجمال مصطو ومحمد جار الله وملول الحسين.

وكانت أعمال الجمعية العامة الـ 138 للاتحاد البرلماني الدولي بدأت أمس في مدينة جنيف في سويسرا بمشاركة وفد من مجلس الشعب السوري.