قمة بوتين بايدن

هوى الشام|    وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف الأجواء قبيل القمة المرتقبة اليوم بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن في جنيف بالإيجابية.

ونقلت سبوتنيك عن بيسكوف قوله للصحفيين إنه “سيتم بحث جملة من القضايا منها قضية الملكية الدبلوماسية لروسيا في الولايات المتحدة خلال اللقاء الذي سيجمع رئيسي البلدين وموضوع الحد من التسلح الذي يتجاوز إطار العلاقات بين البلدين بعد أن تم تمديد معاهدة ستارت 3”.

وأشار بيسكوف إلى ضرورة أن تبدأ المفاوضات بهذا الخصوص على وجه السرعة مؤكداً أن “بوتين سيكون واضحاً تماماً في تحديد الخطوط الحمراء لروسيا وخاصة في مثل هذه المحادثات”.

وفي الشأن الأوكراني وإمكانية حديث بايدن عن انضمام أوكرانيا للناتو قال بيسكوف إن “بوتين سيعلن عن موقف روسيا من ذلك خلال المحادثات” مضيفاً إنه “لفهم مدى قوة التناقضات في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة يجب الجلوس على طاولة المفاوضات وهذا ما سيحدث اليوم”.

وفي السياق ذاته أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن روسيا بذلت قصارى جهدها خلال التحضير للقمة الروسية الأمريكية كي تخرج بصورة إيجابية ويتوقف تدهور العلاقات.

ووسط ترقب دولي واسع من المقرر أن يلتقي بوتين وبايدن فى مدينة جنيف السويسرية في وقت لاحق اليوم لمناقشة العلاقات الروسية الأمريكية والاستقرار الاستراتيجي فضلاً عن مكافحة وباء كورونا وتسوية النزاعات الإقليمية.

المصدر: سبوتنيك

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))