هوى الشام | تستعد مؤسسة تقلا الثقافية في ألمانيا لافتتاح متحف للفن السوري المعاصر بمدينة بريمن الالمانية يعرض مجموعة اعمال فنية دائمة لرواد الحركة التشكيلية السورية إضافة إلى أعمال فنانين معاصرين وشباب.

وأوضح شوكت تقلا القنصل السوري الفخري في المانيا ومدير المؤسسة أن هذا المتحف سيفتتح في شهر تشرين اول القادم حيث سيعرض فيه لدى افتتاحه لوحات منتقاة من مسابقة للفنانين السوريين الشباب مع إعلان أسماء الفائزين فيها.

وحول ماهية المسابقة التي نظمتها المؤسسة بين تقلا أنه شارك فيها لدى الإعلان عنها مطلع العام 81 فنانا وفنانة اختارت منه لجنة التحكيم منهم 7 فنانين شباب مشيرا إلى أن المسابقة ستمنح الفائز الاول جائزة مالية وقدرها 3 الاف يورو مع فائزين اخرين بجائزة مالية قدرها الف يورو لكل منهما.

وجاء الهدف من المسابقة وفقا لتقلا لأن إقامة المعارض الفنية المتفرقة لم يعد كافيا للتعريف بالفن السوري وتياراته الفكرية لذلك بات من الضرورة إطلاق فعالية دورية على أن تشمل السنوات المقبلة الفنانين فوق اربعين عاما.

وعن المشاريع الجديدة للمؤسسة التي تأسست عام 2017 بغرض تعريف المجتمع الألماني بالثقافة السورية أوضح تقلا انه سيتم إصدار كتاب عن الفنانين السوريين الرواد وما بعد الرواد باللغة الالمانية الى جانب مجموعة لقاءات صحفية مع سبعة فنانين معاصرين أجراها صحفي ألماني.

وأشار رجل الاعمال المغترب في المانيا منذ أكثر من 52 عاما إلى أن ارتباطه بالوطن يزداد يوما بعد يوم ما يحثه على العمل أكثر لخدمة الثقافة السورية والتعريف بفنونها عبر مؤسسته الثقافية والخيرية.

بدوره الفنان التشكيلي الدكتور نزار صابور المنسق للمسابقة في سورية أكد ان وجود مكان دائم للفن السوري في مدينة بألمانيا مثل بريمن امر مهم لتعريف المجتمع الالماني والاوربي بالفن والفنانين السوريين مبينا ان الجهود الفردية التي يبذلها المغتربون السوريون هي الأهم والأقدر على الوصول الى المجتمعات الاخرى لإيصال صورتنا الحقيقية وقدرتنا على الحياة.

وكانت مؤسسة تقلا الثقافية أقامت عام 2019 معرضا للفن التشكيلي السوري بمقر البرلمان بمدينة بريمن ضم اعمال لسبعة من الفنانين السوريين المخضرمين.

سانا – محمد سمير طحان
SHARE