هوى الشام| وجد مشاركون في معرض الزهور الدولي بدورته الـ 41 فرصة لعرض منتجاتهم بحثاً عن زبائن جدد وتبادل الخبرات مع أصحاب المهنة لتطويرها ومساحة للتعرف على الجديد في عالم النباتات والأزهار.

سانا رصدت آراء المشاركين في المعرض الذي تقيمه وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة دمشق في حديقة تشرين حيث بين محمد الأسود صاحب مشتل في محافظة حماة أن المعرض يتيح له عرض المنتجات الجديدة على المهتمين وتبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين لتطويرها كما أنه فرصة لعقد صفقات مع منتجين جدد والتواصل مع الراغبين بزراعة حدائقهم لافتاً إلى أن محافظة حماة تشتهر بنباتات التويا الهرمي والكروي والأعشاب الطبية والحوليات.
رئيس منتجي المشاتل والأزهار وصاحب مشتل المهندس الزراعي محمد الشبعاني رأى أن إقامة المعرض دليل جديد على تعافي سورية وهو فرصة للترويج للمنتجات الوطنية المرغوبة في دول الجوار وزيادة أسواق التصدير مبيناً أن جديدهم هذا العام عرض نبات الستيفيا وهو نبات عشبي يستخدم في العلاجات والطب البديل ويلقى رواجاً كبيراً في السوق.
ومن قرية المراح بريف دمشق تشارك جمعية المراح لإحياء وتطوير الوردة الشامية كنشاط تحرص عليه منذ عام 2001 حسب مدين بيطار لعرض منتجات الوردة الشامية من المربى والعصائر والزهورات وكريمات التجميل المصنوعة من المواد الطبيعية.
وفي جناح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ذكر المهندس عمر زريق أن الوزارة تشارك بالمعرض لإيصال رسائل للزوار حول أهمية الحفاظ على الأشجار والغابات والزهور ولا سيما بعد الأضرار التي لحقت بها جراء الحرائق العام الماضي فضلاً عن عرض أشجار مثمرة وحراجية والوردة الشامية وبعض الأنواع التي أنتجتها الوزارة بالتنسيق مع مركز البحوث العلمية الزراعية كالتفاح والأفوكادو والبرتقال والزيتون بأصناف محسنة إلى جانب نماذج لإصبعيات سمكية.
وبين زريق أن الوزارة ركزت هذا العام على أشجار تنتجها في البيئة الساحلية كالشوح والغار والنباتات العشبية كإكليل الجبل والطبية كاللافاندر والغراس التي تنتجها المشاتل بسعر تشجيعي.
ويستمر المعرض لغاية الـ 3 من آب المقبل تحت شعار “شام الياسمين تزهر من جديد” ويضم 50 جناحاً و11 مسطحاً أخضر يعرض مجموعة من الأزهار ونباتات الزينة وبعض الصناعات المتممة لصناعة الزهور وتنسيق الحدائق ويترافق المعرض مع مجموعة فعاليات ثقافية وفنية وأنشطة للأطفال وحفلات فنية وسينما الهواء الطلق.

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE