هوى الشام| انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان القلعة والوادي الذي تقيمه محافظة حمص ووزارتا السياحة والثقافة في منطقة وادي النضارة بريف حمص.

وعلى وقع معزوفات أوركسترا مديرية ثقافة حمص افتتح المهرجان تحت عنوان “احتفالية النصر” وسط حضور رسمي وثقافي وشعبي واسع في ساحة قلعة الحصن بريف حمص الغربي.
وتضمنت فعاليات اليوم انطلاق أسبوع الأفلام السورية والروسية على مسرح جامعة الحواش الخاصة ويتضمن اسبوع الأفلام “سالويت 7 ونجمة الصبح والشبح وصديقي الأخير وكاسحة الجلية ومطر حمص ورجل وثلاثة أيام وبانتظار الخريف ومرة أخرى ودرب السما”.
محافظ حمص المهندس بسام بارسيك أشار في كلمة له في حفل الافتتاح أن انطلاقة المهرجان لهذا العام تتزامن مع احتفالات السوريين بفوز الدكتور بشار الأسد في الاستحقاق الدستوري وانتخابه رئيساً للجمهورية وتأكيداً على أن سورية بلد السلام والمحبة والخير ستبقى جميلة بفنها وقوية بأبنائها بالرغم من جميع المحن التي تمر بها وستبقى موطن الحضارة والإبداع بعد أن قاومت وانتصرت على أدوات الشر والإرهاب بفضل تضحيات أبطال الجيش العربي السوري حماة الماضي والحاضر والمستقبل.
وأضاف المهندس بارسيك أن مهرجان القلعة والوادي يعتبر من أهم المهرجانات في سورية وتسعى محافظة حمص إلى توفير عوامل النجاح له ليكون شاملاً متنوعاً في مجالات الثقافة والفنون والترفيه وعاملاً مهما لجذب السياحة ولا سيما أن المنطقة متميزة بطبيعتها الخلابة وبأهميتها التاريخية والأثرية كما أن أهلها كانوا مثالاً لتجسيد السياحة كثقافة وأسلوب حياة لافتاً إلى أن فعاليات المهرجان ستشمل جميع المواقع السياحية والثقافية في منطقة وادي النضارة وسيستمر حتى السادس من شهر آب القادم.
المهندس أحمد عكاش مدير سياحة حمص أوضح أن المهرجان يتزامن مع عودة المغتربين لأرض الوطن لافتاً إلى أنه يتضمن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية متنوعة على مدى ثلاثة أسابيع من معارض كتب وأفلام وسباق سيارات ومهرجان للطيران الشراعي وعروض مسرحية وسباق دراجات هوائية وملتقيات للشعر ومعارض للمنتجات الريفية والتراثية.
وبين عكاش أن المهرجان يعتبر ترويجا لعراقة الوادي بما تحتويه من أماكن جذب سياحي وخاصة قلعة الحصن وديرمارجرجس كأماكن جذب سياحي على مستوى العالم.
حسان اللباد مدير ثقافة حمص وقائد أوركسترا الافتتاح التي عزفت 8 مقطوعات لأغان وطنية بدأت بجوليا بطرس “نحنا الثورة والغضب” لفت إلى أن الأوركسترا تضم في صفوفها 42 عازفاً وعازفة و80 كورالا.
بدوره أوضح الفنان المغترب ريمون معماري أنه قدم من أمريكا للمشاركة بالمهرجان لأهميته السياحية الكبيرة في التعريف بالأماكن الأثرية في سورية والتأكيد على الهوية والعراقة التي تتمتع بها لافتاً إلى أن إصراره في المشاركة كل عام نابع من محبته لهذه المنطقة وليوصل رسالة محبة من أصدقائه المغتربين لهذا البلد الضاربة جذوره في عمق التاريخ والحضارة.
الدكتور عدنان يونس رئيس جامعة الحواش الخاصة أشار إلى أن مشاركة الجامعة ضمن المهرجان تتضمن عدة فعاليات ثقافية ورياضية وطبية من خلال أسبوع الأفلام السورية والروسية ومعرض كتاب وتكريم عدد من الفنانين في ختام أسبوع الأفلام بالإضافة إلى المشاركة ببطولة حمص الأولى لكرة القدم التي سيشارك فيها 34 فريقاً لافتاً إلى أنه سيتم تقديم العلاج مجاناً خلال فترة المهرجان ضمن مشفى الحواش الجامعي.
يشار إلى أن المهرجان يقام أيام الـ 24 والـ 25 والـ 29 والـ 30 والـ 31 من الشهر الحالي إضافة إلى يومي الـ 5 والـ 6 من شهر آب القادم.
المصدر: سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))