هوى الشام| معلومٌ أن شرب الماء يمدّ الجسم بالاحتياجات اللازمة من المعادن. وللماء دورٌ هامّ في التنحيف؛ لخلوه من السعرات الحرارية وفعاليته في كبح الشهية.

طرق تنحيف الجسم بالماء
يُعد الماء أحد أفضل الطرق للتنحيف؛ لخصائص هذا السائل الفعّالة في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، والتخلّص من الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي إحراق السعرات الحرارية. ولا تقتصر فوائد رجيم الماء على التنحيف، بل هي تُساعد أيضًا في تحسين الصحة العامة، والحدّ من الإصابة بالأمراض. إن شرب ليتر نصف على الأقل من الماء يومياً يساعد في إحراق ما يقارب 100 سعرة حرارية وفق ما نشر في موقع “هيلث كير”. وفي الآتي، طرق تنحيف الجسم بالماء.
1. شرب الماء قبل الوجبات الرئيسة
شرب الماء قبل تناول الطعام، يمنح الشارب الشعور بالامتلاء والشبع. وبالتالي، يقلّل من الشهية؛ إذ عند امتلاء المعدة بالماء، تُرسل إشارات للدماغ بالتوقف عن تناول الطعام. وبذا، ستقل، بالتأكيد، كمية السعرات الحرارية المتناولة. وفي هذا الإطار، وجدت دراسة أنّ استهلاك حوالي 500 ملليلترًا من الماء، قبل تناول الطعام، يزيد من الشعور بالشبع، ويساعد في إنقاص الوزن، وخفض مؤشر كتلة الجسم، وقد يعود ذلك لدوره في تحسين عملية توليد الحرارة من الغذاء.
2. الماء البارد
استهلاك الماء البارد وليس المثلّج، يُساعد في إحراق السعرات الحرارية بوتيرة أسرع؛ إذ يحتاج الجسم إلى صرف المزيد من الطاقة لتوليد الحرارة، ما يجعل الجسم يخسر المزيد من السعرات الحرارية لتدفئة هذا الماء قبل وصوله إلى المعدة. لذا، يُنصح بشرب حوالي 16 كوبًا من الماء البارد، يوميًّا، لخسارة 180 سعرة حرارية.
3. التقنين في إضافة الملح
من جهةٍ ثانيةٍ، من المهم التخفيف من تناول الملح؛ لمنع احتباس السوائل داخل الجسم، نظراً لاحتواء الملح على عنصر الصوديوم.
4. تحفيز عملية أيض الدهون
تُعرف عملية أيض الدهون بتحليل الدهون، التي تتفاعل فيها جُزيئيات الماء مع جُزيئيات الدهون الثلاثية، عبر عملية التحلل المائي. لذا، فإنَّ شرب الماء يُساعد في زيادة تحليل الدهون، وبالتالي زيادة عمليات الأيض داخل أجسامنا.
5. استبدال الماء بالمشروبات ذات السعرارات العالية
من المفيد للجسم شرب الماء بدل المشروبات المُحلَّاة ذات السعرات الحرارية العالية (الصودا والقهوة المضاف إليها الكريما، وغيرهما من المشروبات الغنيَّة بالسكر والدهون).
كم كوب من الماء؟
يختلف استهلاك اليومي للماء من فرد إلى آخر، وفق جنسك ونشاطك البدني. عمومًا، تنصح النساء بشرب حوالى 11.5 كوبًا من الماء، يوميًّا. ويدعى الرجال إلى شرب ما يعادل 15.5 كوبًا من الماء، يوميًّا. يساعد الكمّان المذكوران، عند توزيعهما على مدار ساعات اليوم، في الحفاظ على الجسم رطّبًا.

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE