اتفاقية تعاون علمي

هوى الشام|   وقعت الجامعة الوطنية الخاصة في محافظة حماة وجامعة موسكو التقنية للسيارات والطرق في روسيا الاتحادية اليوم اتفاقية تعاون في مجالات التدريب المهني والمتقدم وتنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة وتبادل المعلومات حول نتائج العمل البحثي على أساس المنفعة المتبادلة بين الطرفين.

وتنص الاتفاقية التي وقعها الدكتور عهد خزام رئيس الجامعة الوطنية الخاصة والدكتور ميرزاف رستام نائب رئيس جامعة موسكو التقنية على تطوير العلاقات الودية التقليدية بين سورية وروسيا الاتحادية مع مراعاة المصلحة المشتركة في التعاون في مجالات التعليم والعلوم وتطويرها لإقامة شراكات مثمرة في تدريب الموظفين الجدد والتدريب المتقدم.

كما تنص الاتفاقية على إعادة التدريب المهني والداخلي للمدرسين والباحثين وفقاً لآخر التطورات والمستجدات مع إجراء بحوث ومشاريع وبرامج عمل مشتركة وتبادل المعلومات حول نتائج العمل البحثي على أساس المنفعة المتبادلة وفي إطار تشريعات سورية وروسيا الاتحادية.

وأشار خزام في تصريح لمراسل سانا إلى أن الاتفاقية التي تستمر خمس سنوات تقضي بتبادل المعلومات والبعثات الدراسية بين الطلبة والكوادر التدريسية للجامعتين فضلاً عن التعاون في مجال تطوير المناهج والتقنيات التدريسية بين الطرفين موضحاً أنه سيجري وضع برنامج تنفيذي لمتابعة بنود الاتفاقية لتأخذ مجراها وخطواتها المتقدمة نحو التنفيذ وفق الغايات المنشودة معرباً عن أمله في توسيع آفاق التعاون ليشمل الدراسات العليا كأبحاث الدبلوم والماجستير.

من جانبه بين رستام في تصريح مماثل أن الاتفاقية ستركز إضافة إلى تعزيز وتفعيل علاقات التعاون بين الجانبين في المجالات الطلابية والعلمية على تأسيس البنى التحتية وتفعيل برامج الحاسوب والمعلوماتية وتطبيقاتها مؤكداً أن هذه الاتفاقية ستكون نواة لبرامج عمل ومشاريع مشتركة في مختلف الجوانب العلمية والتقنية والبحثية لما يعود بالنفع على الطرفين.

ويأتي توقيع الاتفاقية على هامش أعمال الاجتماع الرابع السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين المنعقد حالياً بدمشق.

المصدر:سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE