الشبطلية
هوى الشام

الشبطلية إحدى قرى ريف محافظة اللاذقية في سوريا، تقع على بعد 18 كم شمال مدينة اللاذقية وسط الطبيعة الخلابة التي يتميز بها ريف الساحل السوري عموما، تحيط بها الغابات والجبال الخضراء وكروم الزيتون والبرتقال من الجهات الأربع.

تبعد عن البحر حوالي 1كم فقط وترتفع عنه في أعلى نقطة حوالي 500 متر عند جبل الكبير شمال القرية مما جعلها جبلية وتطل على البحر ويعمل جزء من أهلها بالصيد البحري وفيها معصرتان لعصر الزيتون لهما شهرة قديمة.

يحيط بالقرية جبالٌ خضراء وخاصة من الجهات الشمالية والشرقية أبرزها جبل الكبير وجبل عبود ومن أشهر المناطق الزراعية المحيطة: الزعترلية – ترسلان – جبل عبود – نبع الكبير وفيها نبع ماء معروف يرفد إحدى السواقي المائية – الساقي – الييلق- الجور – حجرة البيضا- كرم ستور – الكشفة- الأمرودية .

وفي شمال القرية مجرى مائي معروف اسمه” الدوار” جريانه موسمي بعد أن كان دائم الجريان في الماضي القريب، وهناك نبع القرية الشهير في الشمال الغربي المعروف باسم” العان – العين” ولازال هذا النبع الرقراق يفيض بالماء العذب ويستخدمه عابروا السبيل بعد أن كان في الماضي مصدر مياه الشرب للقرية، وكان مقصداً للنزهة ولعب الأطفال.

SHARE