هوى الشام|  تنطلق بعد غد الاثنين في محافظة حماة الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان “الثدي وعنق الرحم والبروستات” والتي ينفذها البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان تحت شعار “وعيك هو قوتك” وتستمر حتى الـ 9 من تشرين الثاني القادم.

وأوضح البرنامج في منشور له على صفحته الرسمية على “فيس بوك” أن الحملة تنطلق في حماة بعد مجموعة من الاجتماعات التنسيقية المكثفة التي أجرتها المحافظة للوقوف على الاحتياجات الطبية والتقنية والخدمية اللازمة للوصول إلى عدد من الراغبين بالمشاركة والاستفادة من الفحوصات المجانية التي تتيحها بما يحقق أفضل نتائج ممكنة لناحية مؤشرات الإصابة بالسرطان في المحافظة وبما يسهم في وضع استراتيجيات التعامل والعلاج المناسبة لها.

ولفت البرنامج إلى أن مدن وبلديات محافظة حماة شهدت مجموعة من التحضيرات المرتبطة بالحملة منها حملات توعية للترويج للكشف المبكر من خلال تقديم التثقيف الصحي الضروري حول أهمية إجراء الفحوص الدورية للكشف المبكر عن السرطان في مراكز الفحص الثابتة الموجودة في كل من مشفى مدينة حماة الوطني ومصياف الوطني والأسد الطبي ومشفى الشهيد أحمد حبيب الوطني ومشفى السقيلبية.

وإلى جانب مراكز الفحص الحكومية يشارك بالحملة 3 مراكز خاصة عبر تقديم فحص مجاني للثدي وهي مراكز الدكتور رفيف تركاوي ومركز الطبقي المحوري الحديث في محردة ومركز الدكتور هيثم طقم حيث بدأت المراكز بتسجيل أسماء المواطنين الراغبين بالاستفادة من الفحوصات المجانية وتحديد مواعيد لهم.

ولفت البرنامج إلى أنه بالتزامن مع انطلاق الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان على مستوى المشافي والمراكز الصحية الحكومية وعدد من العيادات الخاصة في حماة ستجوب العيادات الطبية المتنقلة مختلف أرياف المحافظة وهي مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والمعدات اللازمة للفحوصات الطبية من أجل التقصي عن سرطان “الثدي.. عنق الرحم.. البروستات” لجميع الراغبين بالاطمئنان على صحتهم وذلك وفق بروتوكول المسح الموحد الذي اقترحته اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان واعتمدته وزارة الصحة.

وتبدأ العيادات المتنقلة باستقبال المواطنين في كل منطقة ستتوجه إليها من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الثالثة ظهراً عدا يوم الجمعة حيث ستجوب مناطق ريف السلمية ومصياف والسقيلبية وصوران وبلدات بسيرين وتقسيس والحمراء ومعرشوح والقمحانة والربيعة والموعة.

ووفق البرنامج سيكون ريف السلمية أولى محطات العيادات الطبية المتنقلة حيث تتوجه أربع عيادات إلى ريف السلمية من 19 أيلول وحتى 29 منه وسيكون مكان تواجدها بالقرب من المراكز الصحية موضحاً أن العيادة الأولى ستكون في ناحية السعن والثانية في علي كاسون بينما العيادة الثالثة في بري..الشرقي والرابعة في دنيبه ثم تنتقل إلى تل الدرة وسيكون ريف مصياف وجهة العيادات المتنقلة بعدها ثم إلى السقيلبية وبعدها إلى البلدات المتاخمة لمركز مدينة حماة ثم إلى منطقة صوران.

وحول دور العيادات الطبية المتنقلة المزودة بالأجهزة والكوادر الطبية المدربة أوضح البرنامج أنها للتخفيف من صعوبة تنقل القاطنين في القرى البعيدة عن تمركز المنشآت الطبية وتجنب عبء الاكتظاظ على المشافي الحكومية والمراكز الطبية وليستفيد أكبر عدد ممكن من الأشخاص من مجانية الفحوصات ونتائجها الدقيقة علماً أنها المرة الأولى في سورية التي تشهد فيها مثل هذه الحملة وبهذه الإمكانيات وذلك تقديراً للأوضاع المعيشية الصعبة التي تعيشها شرائح عديدة في المجتمع.

ونوه البرنامج بأنه سيتم توفير وسيلة نقل مجاناً لتوصيل المستفيدين من الفحوصات والقاطنين في أماكن نائية إلى مكان تواجد العيادات الطبية وإعادتهم إلى منازلهم موضحاً أن الحملة توفر للسيدات فحصاً للثدي بالتصوير الإشعاعي “ماموغرام” وفحصاً لعنق الرحم بأخذ لطاخة وفحصاً للبروستات للرجال عبر سحب عينة دم.

وأشار البرنامج إلى أنه يشارك في تنظيم الحملة مجموعة من المتطوعين الشباب يقومون بمهام متنوعة إيماناً منهم بأهمية العمل التطوعي لرفع الوعي الصحي بمجتمعاتهم المحلية مؤكداً أهمية الدعوة للمشاركة في الحملة والاستفادة من خدماتها دون تردد حيث الكشف المبكر يمكن أن يكون بداية الشفاء.

وكانت اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان أعلنت في شباط الماضي عن حملة للكشف المبكر عن سرطانات عنق الرحم والثدي والبروستات في المراكز الصحية والمشافي بمختلف المحافظات بدأت في الـ 2 من آذار الماضي في محافظة طرطوس ثم انتقلت من 16 حزيران وحتى نهاية تموز إلى اللاذقية.

يذكر أن اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان تشكلت في حزيران 2019 ويتضمن برنامج عملها أنشطة وفعاليات واسعة منها حملات توعية بهدف رفع مستوى التحكم بالسرطان والتقليل من آثاره والتوعية بأهمية الكشف المبكر ومتابعة أحدث التطورات الطبية في مجال التشخيص والعلاج.

المصدر:سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE