الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو – هوى الشام
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من يحاول تدبير استفزازات جديدة ضد العسكريين الروس في سوريا وأمر الجيش بتدمير أي قوة قد تشكل خطرا عليهم.

وقال بوتين اليوم في اجتماع لقيادة وزارة الدفاع الروسية إن الأهداف التي تسعى موسكو لتحقيقها في سوريا لا ترتبط بمصالح جيوسياسية ما أو باختبار أسلحة جديدة بل تكمن في محاربة الإرهاب الدولي وتحييد الخطر الإرهابي الذي يهدد روسيا.

وأشار بوتين إلى أن عمليات سلاح الجو الروسي ألحقت أضرارا جسيمة بالإرهابيين في سوريا قبل أن يقيم عاليا ما حققه العسكريون الروس ويؤكد أن العمليات الروسية تساهم في توحيد جهود الجيش السوري وما يسمى “الجيش الحر” في محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

في سياق متصل أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الإرهابيين في ‏سوريا‬ يسيطرون اليوم على قرابة 70% من أراضيها ويبلغ عددهم أكثر من 60 ألف ويحذر من خطر تمدد أنشطتهم إلى أراضي آسيا الوسطى وشمال القوقاز الروسي.

وأكد شويغو خلال اجتماع لقيادة وزارة الدفاع الروسية أن الطائرات الحربية الروسية قامت بنحو 4 آلاف طلعة قتالية ودمرت ما يربو عن 8 آلاف منشأة وموقع للإرهابيين.

وكشف وزير الدفاع الروسي عن إعمار رحبة إصلاح للدبابات في حمص‬ والتي بدأت العمل بطاقتها الكاملة مشيراً إلى أن الجيش الروسي تمكن من نقل كميات كبيرة من الشحنات المختلفة إلى سوريا باستخدام وسائل النقل الجوية والبحرية إذ بلغ وزنها الإجمالي 214 طناً.