الصحة العالمية اليونيسيف

دمشق – هوى الشام
أكد بيان مشترك لمنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف أن سوريا أكملت عامين دون أن تبلغ عن أي حالة شلل أطفال جديدة رغم التحديات الكبيرة التي تؤثر سلبا في الخدمات الصحية بما فيها تلقيح الاطفال.

وأوضح البيان المشترك أن إيقاف شلل الأطفال الذي عاد للظهور في سوريا عام 2013 تم من خلال تنفيذ حملات لقاح كبيرة ومتتالية في مختلف المناطق وصلت الى أكثر من مليونين و 900 ألف طفل دون سن الخامسة تم من خلالها تقديم جرعات متكررة من اللقاح الفموي ضد فيروس شلل الاطفال.

وفي هذا الصدد قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا إليزابيث هوف ان نجاح سورية في تجنب أي حالات جديدة من شلل الأطفال في العامين الأخيرين أمر يبعث على الاعجاب والسرور رغم استمرار الأزمة التي تعيشها البلاد وهذا يدل على تفاني العاملين في المجال الصحي في سورية موءكدة أهمية الاستمرار بتنظيم حملات تلقيح بهدف زيادة المناعة لدى الاطفال مع التركيز على المناطق الصعبة الوصول فضلا عن تعزيز أنظمة رصد الأمراض.

وذكرت هوف أن منظمة الصحة العالمية وفرت الدعم الفني اللازم لدعم 17جولة تلقيح ضد شلل الأطفال كما سعت بالتعاون مع وزارة الصحة الى تعزيز أنظمة الاستجابة الوطنية للتحذير المبكر من الأمراض في 995 موقعا في سورية.

من جانبها بينت ممثلة اليونيسيف في سوريا هناء سنجر أن هذا الإنجاز مهم لسورية وان المنظمة تشيد بجهود العاملين في القطاع الصحي التي حققت هذا الانجاز ما يفترض دعم جهودهم ليتمكنوا من الوصول إلى كل طفل في سوريا وخاصة في المناطق الصعبة الوصول مشيرة إلى أن اليونيسف وفرت منذ عام 2013 نحو 45 مليون جرعة لقاح ضد شلل الأطفال.

يذكر أن فيروس شلل الاطفال عاد للظهور في سوريا في تشرين الأول من عام 2013 بعد 14 سنة غياب وتم اكتشاف أولى حالات الإصابة بهذا المرض في منطقة الميادين بمحافظة ديرالزور ثم سجلت حالات في حلب وادلب والحسكة وحماة.