هوى الشام| بين القضاء السويدي أن المتشدد، أسامة كريم، الذي سيحاكم يوم الأربعاء بتهم تورطه بهجمات باريس 2015 يخضع أيضاً للتحقيق في بلاده بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” في سورية.

وقال متحدث باسم النيابة العامة السويدية لوكالة “فرانس برس” الاثنين أن تحقيقاً أولياً من قبل النيابة العامة السويدية “جارٍ في جرائم حرب مشددة ارتكبت في سورية”، مؤكداً بذلك معلومات أوردتها صحيفة لوموند.

وتعرف المحققون البلجيكيون على، أسامة كريم، المتورط في هجمات 22 مارس 2016 في بروكسل، بوصفه أحد منفذي إعدام الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، الذي قتل على يد تنظيم داعش في مطلع عام 2015 في سورية.

وذكرت صحيفة لوموند أن التحقيق السويدي الذي فتح في شهر شباط الفائت ضد أسامة كريم يتعلق بشكل خاص بعملية الإعدام هذه، في حين كان القضاء السويدي لا يرغب بتأكيد هذه النقطة، وفقاً لسرية التحقيق.

وتوجه كريم، الذي كان يعيش في مدينة مالمو بجنوب السويد، إلى سوريا في عام 2014، قبل أن يعود إلى أوروبا من خلال الاستفادة من الطرق السالكة للمهاجرين، وتم توقيفه في نيسان 2016 في بلجيكا.

وأظهرت تحقيقات استخباراتية لدولة اسكندنافية في وقت سابق، انضمام حوالي 300 سويدي أو مقيم في السويد، ربعهم من النساء، إلى المنظمات الجهادية في سورية والعراق، بشكل رئيسي بين عامي 2013 و2014، وعاد نصفهم منذ ذلك الحين إلى ديارهم.

وبقيت المحاكمات بحقهم نادرة لعدم وجود تشريع سويدي عند حصول الوقائع يسمح بمحاكمة “العائدين” لارتباطهم بمنظمة إرهابية.

وفي 2015 حكم القضاء السويدي بالسجن المؤبد على سويديين لاتهامهما بالمشاركة في إعدام شخصين بقطع رأسيهما في حلب بشمال سورية، كما حكم على سويدية تبلغ من العمر 31 عاما في آذار بالسجن ثلاث سنوات لاصطحاب ابنها معها إلى سورية.

المصدر: وكالات

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE