هوى الشام

أكد رئيس لجنة المشاتل والزهور في اتحاد غرف الزراعة السورية محمد شبعاني اتساع رقعة المساحات المزروعة بالنباتات الطبية والعطرية في أغلب المحافظات ليصل الرقم إلى حوالي 15 ألف هكتار مزروعة في النباتات الطبية والعطرية على امتداد المساحة من محافظات الساحل السوري وصولاً إلى محافظة السويداء.

ونوه شبعاني للوطن بأنه مع بدء حالة التعافي يمكن العودة للحديث عن إقامة بورصة الزهور في دمشق والتي كانت قد طرحت في سنوات سابقة ونتيجة الظروف الأمنية والصعوبات تم تجميد المشروع.

ولفت إلى أن التحضيرات بدأت لإطلاق معرض الزهور الدولي الذي سوف يقام في نهاية شهر حزيران في حديقة تشرين بدمشق بالتعاون مع وزارة السياحة ومحافظة ريف دمشق وبمشاركة كبيرة محلياً وتوجيه دعوات للمشاركة العربية والدولية، ويرافق المعرض مهرجان تسوق تقوم به غرفة تجارة دمشق.

وأشار شبعاني إلى حصول سورية على الجائزة الأولى في معرض الزهور الذي أقيم مؤخراً في السودان وهي ليست المرة الأولى التي تتميز فيها المشاركة السورية وتحصد الجوائز، مضيفاً بأن العمل جار حالياً للمشاركة في معرض بغداد للزهور والذي سيقام في الـ23 من الشهر الحالي، على أمل أن تحقق المشاركة السورية حضوراً متميزاً ونوعياً كما هو الحال دائماً.

وأشار إلى أن التصدير كان خجولاً في المرحلة السابقة نتيجة انقطاع طرق التصدير البرية وإغلاق المعابر مع الأردن والعراق، ولذلك كان يتم تصدير كميات خجولة عبر البحر مروراً بمرسين التركية إلى كردستان العراق وصولاً إلى بغداد أو عبر قناة السويس والبحر الأحمر إلى دول الخليج، وهو ما تسبب برفع تكاليف التصدير وخفض الكميات المصدرة، ولذلك يأمل جميع المنتجين والمصدرين في قطاع الزهور بقرب عودة الطرق البرية مع العراق وفتح المعابر لتنشيط حركة التصدير.