قراءة بحثية في كتاب الفن الهلنستي والروماني

هوى الشام | أقامت مديرية الثقافة بدمشق ندوة وقراءة في كتاب الفن الهلنستي والروماني في سورية للمؤلف بشير زهدي وإعداد الباحثة غدير وهبة، تضمنت ما جاء به الكتاب بشكل منهجي عبر التاريخ، وذلك على مسرح المركز الثقافي في العدوي.

الإعلامية هديل غزال التي أدارت الندوة بينت ضرورة الاهتمام بالتراث وثقافته، وفي الكتاب كثير من تاريخ سورية في العصر الروماني والهلنستي والعراقة الأصيلة التي لا بد من معرفتها، موضحة أن الباحثة غدير وهبة شابة، ولا بد من تشجيع جيل الشباب ليتجاوز سالفيه، وفق نظرية التطور الحديثة التي اتبعتها في دراسة هذا الكتاب.

بدورها أشارت غدير وهبة إلى أن الكتاب يعرض تاريخ سورية، خلال العصرين في البداية، إضافة إلى فن النحت في العصرين، وتقديم نماذج متنوعة من صور المنحوتات والتماثيل، وموجز عن فنون أخرى كالمسكوكات واللوحات الجدارية والفسيفسائية والحلي والمجوهرات، مبيناً غنى سورية بالآثار التي تعود إلى كلا العصرين.

وأضافت الباحثة وهبة: إنه هناك مؤلفات كثيرة تحتوي كثيراً من المعلومات التي تغني ثقافة الآثار، ولا بد من تناولها في الأنشطة نظراً لغناها المعرفي الذي يسلط الضوء على تاريخ سورية الحضاري، وبالتالي تتجلى ضرورة حمايتها بكل المقاييس.

حضر الندوة عدد من الأدباء والباحثين وتخلتلها مداخلات، منها للباحث بكور العاروب والقاص أيمن الحسن، ضمن العمل على إغناء محاور الندوة.

سانا – محمد خالد الخضر

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE