مدرسة آفاق المستقبل .. لقاء ثقافي

هوى الشام| أقام اتحاد الكتاب العرب ومدرسة آفاق المستقبل لقاء ثقافيا تربويا انطلاقا من التمسك بالهوية واللغة العربية والانتماء ومواجهة الليبرالية الحديثة تم فيه التأكيد على التمسك بالقيم التربوية لحماية الجيل ودعم تطلعاته وذلك بمقر المدرسة في جبلة.

وفي كلمته أشار رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني إلى أهمية الانتماء الذي يتحلى بها الأطفال في المدرسة ونقاشاتهم وإصرارهم على دعم غزة وفلسطين ورفض وجود الكيان الصهيوني ومطالبة العالم بدعم فلسطين في الحصول على حقوقهم.

ورأى الحوراني أن هؤلاء الأطفال هم ضمان لحماية هويتنا الوطنية العربية والاستجابة لاستمرار قيمنا ومواكبة الحداثة والتطور بما لا يتعارض مع قيمنا الثابتة.

كما تم افتتاح معرض كتاب استقطب عدة دور نشر وجمعيات تعنى بثقافة الطفل (منشورات اتحاد الكتاب العرب و جمعية مكتبة الأطفال العمومية للقراءة  و دار القمر للطباعة والنشر و دار عين الزهور للطباعة والنشر) إضافة إلى إقامة معرض فن شعبي بعنوان ثقافة وتراث الذي نظمه الباحث في التراث الشعبي الفنان حسن سليمان.

كما تم افتتاح معرض رسم بعنوان ريشة وقلم لدعم أطفال غزة تضمن رسائل من أحفاد عز الدين القسام في جبلة إلى مجاهدي القسام وفصائل المقاومة وكل أطفال فلسطين إضافة إلى مشاركة الأطفال بمداخلات وأسئلة ونصوص تركز على ضرورة مواجهة الاحتلال الصهيوني وطرده من الأراضي العربية ودعم الأطفال المنكوبين في غزة.

المعرض الذي يستمر شهرا كاملا يتضمن ورشات عمل فاعلة ترفع من سوية عملية التعلم والتعليم التفاعلي ورفع القدرة المعرفية للأطفال كورشات استراتيجيات التشجيع على القراءة وإعداد المستخلصات والتصميم الفني والتصوير الضوئي وفن إلقاء القصة والحكاية الشعبية ومسرح العرائس إضافة إلى تقنيات كتابة القصة والشعر والطباعة والحفر وترميم القطع الأثرية إضافة إلى العديد من الأنشطة التراثية والفنية والثقافية والمسرحية والتي تساهم في تمكين اللغة العربية وتطوير العمل التربوي.

مديرة مكتب الثقافة والإعلام في مدرسة آفاق المستقبل بينت أن المدرسة والجهات المتعاونة معها  تسعى  إلى النهوض بالحالة الثقافية عند الجيل الجديد والذي شهد ويلات الحروب والأزمات المتتالية وذلك ردا على كل المحاولات لطمس ثقافتنا فنحن من المكان الذي نهض فيه طائر الفينيق من تحت الرماد فأزهرت آلامنا آمالا و قدرة إضافية على الاستمرار بقوة أكبر وبتصميم على حماية هويتنا وانتمائها والوقوف بقوة والتضامن مع أطفالنا بفلسطين .

سانا – محمد خالد الخضر

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE