معرض يوثق حياة الأديب الراحل سلامة عبيد
معرض يوثق حياة الأديب الراحل سلامة عبيد
هوى الشام

افتتح اليوم في صالة “أرت فورم” بمدينة السويداء معرض يضم مئات الوثائق والصور التي تؤرخ لحياة الأديب الراحل سلامة عبيد خلال الفترة الممتدة بين عشرينيات وثمانينات القرن الماضي.

وأوضح المشرف على المعرض الفنان التشكيلي ناصر سلامة عبيد أن المعرض الذي يقام بمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين لرحيل الأديب والذي يستمر خمسة أيام يوثق مراحل مهمة من مسيرة الراحل عبيد الأدبية والتربوية والثقافية باعتباره قامة وطنية أثرت الحياة الثقافية بعطاءاتها الإبداعية إضافة إلى دوره المهم في نشر اللغة العربية بالصين وتأليفه لأول قاموس صيني عربي وإسهامه بتوثيق العلاقات الثقافية بين الشعوب.

كما تم عرض فيلم وثائقي بعنوان “عناد السنديان” في سينما بلانيت بالسويداء من إنتاج التلفزيون العربي السوري عام 1995 يتناول مسيرة الأديب الراحل من خلال مجموعة من اللقاءات مع أصدقائه والموروث الثقافي الذي تركه وعطاءاته في مختلف الفنون والأجناس الأدبية من المسرح والأدب والشعر.

ولفت مخرج الفيلم رياض رعد إلى أن الفيلم يوثق عبر دقائقه الثلاثين المراحل المهمة في حياة الراحل عبيد كإنسان وأديب ومفكر وروائي وشاعر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

يذكر أن الراحل عبيد من مواليد عام 1921 حاصل على الماجستير بدرجة الشرف من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1951 عمل مديرا للتربية في السويداء وانتخب نائبا في مجلس الأمة زمن الوحدة بين سورية ومصر وعمل مدرسا للغة العربية في جامعة بكين من عام 1972 حتى وفاته عام 1984.

للأديب الراحل العديد من الإصدارات الشعرية وكتاب بعنوان “الثورة السورية الكبرى على ضوء وثائق لم تنشر” وقصص بعنوان “ذكريات الطفولة” ومسرحية أغنيات لأطفال بلادي واليرموك إضافة إلى العديد من الأعمال الروائية والمتعلقة بالتراث الشعبي وترجم الكثير من الكتب إلى العربية.

سانا – سهيل حاطوم