هوى الشام

العكوب وهو نبات بريّ شوكيّ معمّر يعود استخدامه إلى أكثر من 2000 سنة، ولديه جذور سميكة ينمو منها النّبات في كل موسم، يعتبر العكوب من النباتات القابلة للأكل في نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع من كل عام، ويطبخ في منطقة بلاد الشام مع اللبن أو الطماطم بالإضافة لقطع اللحم.. وذلك بقلي رؤوسه مع زيت الزيتون، وغليها بعصير اللّيمون بعد ذلك.

ويصبح النبات تدريجيا أكثر جفافا خلال الصيف، وتنمو الأشواك بشكل أكبر ويتحول اللون إلى الأصفر، وبفعل الرياح يتم نشر بذور العكوب الجافة إلى الأرض لمحصول العام التالي.

يستخدم العكوب تقليدياً لعلاج أمراض الكبد، والسّكّري، والآم الصّدر، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب، وآلام المعدة، والبُهاق، والإسهال، والتهاب الشعب الهوائية، كما أنّه ملين، ومهدئ، ومضاد للالتهابات، ومكافح للطّفيليات، ويساعد على إزالة الماء من المرضى الذين يعانون من تضخم الطحال.

وتم إثبات العديد من الفوائد العلاجيّة للمركبات الموجودة فيه؛ فمثلاً يعتبر العكوب مضاداً للجراثيم، ومضاداً للأكسدة، وأشارت الخصائص الدوائية التي تمت ملاحظتها إلى وجود ارتباط وثيق لهذه التأثيرات بمحاربة الأمراض المعدية، واضطرابات الجهاز الهضميّ، وارتفاع ضغط الدّم، والسرطان.