هوى الشام

1 – يساعد الكرز في مكافحة أمراض السرطان إذ يحتوي الكرز على البيتا كاروتين وفيتامين ج والأنثوسيانين وهو نوع قوي من مضادات الأكسدة ويحمي الخلايا من التلف.

2- يساعد الكرز في الحصول على نوم هادئ إلى جانب محافظته على ضغط الدم بفضل البوتاسيوم المتوفر فيه والذي يتخلّص من النسبة الزائدة من عنصر الصوديوم الموجودة في الجسم.

3- يحافظ على صحة القلب، ويقي من تصلبات الشرايين، والسكتات المفاجئة؛ لقدرته على إذابة الدهون المشبعة، وتعديل مستوى الكولسترول في الدم.

4- يحارب الكرز مرض السكري من خلال تنظيمه نسبة السكر في الدم كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكر مايمنح الجسم الغذاء دون ضرر، كما يمكن أن يدخل كجزء في رجيم علاج السكري.

5- يخفف من حالة العطش، وينشط عمل الكليتين، مما يجعله من الأغذية التي يُنصح بتناولها في شهر رمضان المبارك.

6- يحتوي على العديد من الخصائص المضادّة للالتهابات بأنواعها، كالأنثوسيانين، والسيانيدين.

7- يهدىء الأعصاب، ويحسن الحالة المزاجية، ويحارب الأرق، وصعوبة النوم.

8- يعالج التهاب المفاصل، ويخفّف أعراض مرض النقرس، فهو يخفض مستوى حمض اليوريك بنسبة 15%، عند تناول 280 غراماً منه.

9- يساهم في انقاص الوزن؛ لارتفاع نسبة الماء فيه، وقلة السعرات الحرارية، كما أنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف القابلة للذوبان، والتي تكسّر الدهون في منطقة البطن، وتنشط عمليّة التمثيل الغذائيّ، وتحارب عسر الهضم.

10- يحافظ على صحة الجلد، ويحمي البشرة من المؤثرات الخارجية التي تتعرّض لها، ويدخل في تحضير العديد من الخلطات الطبيعية التي تعالج مشاكلها.

خلطة سهلة التحضير للتمتع ببشرة صافية ونضرة:

تُهرس عشر حبات من الكرز، ونضيف إليها نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الليمون إليه، وندخله إلى الثلاجة مدّة نصف ساعة حتّى يصبح بارداً جداً، ثم ندهن به الوجه، ونتركه مدّة ثلث ساعة، ثم يغسل بالماء.

SHARE