مخاوف في الشارع السوري من انتشار انفلونزا الخنازير

دمشق – هوى الشام
أكد مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور أحمد ضميرية أن “معدلات الإصابة والوفيات بمرض انفلونزا الخنازير /اتش ون ان ون/ في سوريا “لا تزيد عن النسب العالمية ومماثلة لدول الجوار”.

وبين ضميرية وفق ما أوردت وكالة سانا الرسمية أنه تم التعميم على مديريات الصحة في المحافظات بضرورة ترصد حالات المرض الشبيه بالانفلونزا والإنتان التنفسي الحاد والإبلاغ عنها فورا مشيراً إلى أن الإجراءات الوقائية لوزارة الصحة تتضمن توفير اللقاح للفئات الأكثر عرضة للمرض كالنساء الحوامل والكهول والمصابين بأمراض مزمنة من جميع الأعمار والكادر الطبي العامل على تدبير حالات الإنتانات التنفسية الحادة في المشافي.

وحول أهم الاجراءات الواجب اتخاذها للحماية من الانفلونزا شدد ضميرية على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية ووضع كمامة على الأنف والفم في حال الإصابة بالرشح والتهوية الجيدة لأماكن الجلوس وتجنب الأماكن المزدحمة أو مخالطة المصابين بالرشح ومراجعة الطبيب عند الشعور بأي ترفع حروري مفاجىء وغير اعتيادي.

ويحدث انتقال المرض بحسيب ضميرية نتيجة الاختلاط المباشر مع شخص مصاب بواسطة المفرزات التنفسية الناجمة عن العطاس أو السعال أو التماس المباشر مشيرا إلى أن الانفلونزا “اتش ون ان ون” لم تعد تسمى بانفلونزا الخنازير كونها باتت تنتقل من شخص لآخر وليس من الخنازير إلى العاملين معها فقط.

وحسب الاحصاءات العالمية تقدر الإصابة بعدوى فيروس الانفلونزا بين 10 و 20 بالمئة من سكان العالم ومن بين هوءلاء المصابين بالعدوى يتطور المرض لدى نحو 1 بالمئة إلى انتانات تنفسية حادة وخيمة ويتوفى منهم نحو 10 بالمئة ولدى هؤلاء عوامل خطورة مثل العمر دون السنة أو فوق ال65 من العمر والنساء الحوامل ومن لديهم أمراض مزمنة أو منقصة للمناعة.

وانفلونزا “اتش ون ان ون” مرض شبيه بالانفلونزا العادية واعراضه تبدأ بارتفاع فجائي للحرارة أكثر من 38 درجة وسعال جاف وألم بلعوم وأحيانا سيلان انفي والام عضلية ومفصلية وصداع وضعف وتعب واقياء وإسهال.