دمشق – هوى الشام

أعلن المدير العام للآثار والمتاحف السورية مأمون عبد الكريم أن تركيا ترفض إعادة تحف فنية سرقت من مواقع أثرية في سورية وترفض تقديم معلومات عنها.

وقال عبد الكريم في مقابلة مع وكالة رويترز إن تنظيم داعش حول متحفاً في مدينة تدمر الأثرية التي يرجع تاريخها إلى ألفي عام إلى سجن ومحكمة بعدما استولت على هذه المدينة الرومانية القديمة في أيار الماضي.

وأشار عبد الكريم إلى ان عدد القطع التي صودرت في تركيا يبلغ 2000 قطعة مقابل 6500 قطعة استعادتها السلطات السورية من مهربين و300 صادرتها السلطات الأردنية و90 عادت لسوريا من لبنان منذ بداية الحرب.

وقال عبد الكريم إن ما هو أكثر تدميرا للتراث الأثري السوري الحفريات السرية في مواقع مثل تدمر وماري الأقدم منها قرب الحدود مع العراق.

وأضاف أن أكثر من ألفي قطعة أثرية سرقت من المواقع الأثرية السورية وضبطت في تركيا التي قال إنها على خلاف دول الجوار الأخرى ترفض التعاون مع السلطات السورية في مجال توثيق تلك الآثار وإعادتها.

وقال عبد الكريم إن الحكومة التركية ترفض تسجيل الأشياء المصادرة ولا تتوفر أي معلومات أو صور وأضاف أن هذه معاملة غير شفافة وأضاف أن عدم وجود علاقات بين سوريا وإسرائيل يعني عدم قدرته على الحصول على معلومات عن أشياء مسروقة تم العثور عليها هناك.

وتحدث عبد الكريم عن تراخيص تصدرها داعش للصوص مقابل حصة من أرباحهم  وقال إن السلطات وصلتها الشهر الماضي وثائق تقول إن ما تسمى بإدارة الآثار في الدولة الإسلامية منحت شخصا إذنا للقيام بأعمال التنقيب التي يريدها في هذا الموقع.