تشابه الأزواج

دمشق – هوى الشام 

لا تتفاجئي إذا سألكِ الغرباء إن كان زوجكِ هو شقيقكِ، فالدراسات العلمية والنفسية أثبتت أنّ التشابه في ملامح الوجه والشخصية بين الزوجين ليس بالمستحيل، خصوصاً مع مرور 25 عاماً على ارتباطهما.

بحسب موقع فوشيا، كشف الخبراء من خلال دراسة أجريت على 22 شخصاً طُلب منهم تقييم 180 ثنائيا متزوجا من حيث المظهر وملامح الوجه حين يضحكون أو حتى شخصيتهم، من خلال توزيع صورٍ ل 360 فرد، فجاءت نتيجة التقييم أنّ الثنائي الذي مضى على زواجه فترة طويلة هو الأكثر شبهاً.

أما السبب فيعود إلى عدة عناصر وهي الضحك، أي حين يكون الشريك طريفاً فتتقمصين طريقة ضحكته، أو إذا كان مقطّب الحاجبين تصبحين مثله، أو حتى من حيث تطابق ملامح الوجه، وكل هذه العناصر تتوّحد لكي تتبدل الملامح الأساسية للزوجين وتتفاعل مع شخصية الطرفين كي تصبح متشابهة.

أضاف العلماء ؛ أننا بالفطرة نُفضّل الارتباط بمن يشبهنا، لأنه لن يكون غريباً عن شخصنا ونحن بطبعنا نرتاح لكل ما هو مألوف ونرفض ما هو غريبٌ عنا ، من هنا، برهن علماء النفس أن حالات الطلاق والعنف الأسري أو حتى الإجهاض شبه معدومة عند الأزواج المتشابهين.

فهل تعتقدين أن معظم المتزوجين متشابهين بحسب تجربتكِ الشخصية؟! ، أو أن الاعتياد على الحبيب يقربكِ أكثر منه فتعتمدان تصرفات بعضكما البعض؟.

SHARE