هوى الشام

كشفت صحيفة (الوطن) المحلية، عن مخالفات قضائية في سوريا تتعلق بإقدام أشخاص على أخذ بصمات لأموات و وضعها على وثائق مهمة للحصول على أموالهم وممتلكاتهم بطريقة غير شرعية.

وأفادت الصحيفة، أن مصدر قضائي أعلن عن ورود العديد من الحالات المتعلقة بإقدام أقرباء على تبصيم ذويهم “بعد وفاتهم” بدقائق للحصول على أموالهم، مؤكدا أن “لجان الخبرة التي يتم تعيينهم من وزارة العدل لم يتوصلوا إلى آلية لكشف البصمات إن كانت قبل أو بعد الوفاة”.

وأضاف المصدر أن “من إحدى الحالات التي تم كشفها أن أولاد عمدوا إلى تبصيم والدهم وهو في براد الوفيات في المشفى إلا أنهم نسوا وضع تاريخ قديم للوثيقة ما أدى ذلك إلى كشفهم”.

وفيما يتعلق بالخبراء، قال المصدر القضائي إنه “تم شطب العديد من الخبراء بعد اتهامهم في الرشوة”، مبيناً انه “في حال ثبت عليه الجرم يعاقب بالسجن باعتبار أن جريمة الرشوة خطيرة كما أن الخبير من الممكن أن يلعب دوراً في إضاعة الحقوق من أصحابها “.

وأكد المصدر أن “لجان الخبرة في القضاء مازالت تعتمد على أدوات قديمة ولا تواكب التطورات الحالية وهذا الأمر لا يساعد كثيرا في مسألة كشف الجرائم أو إعطاء تقارير دقيقة تساعد في إصدار الحكم القضائي الصحيح”، مشدداً على “ضرورة أن يكون هناك أجهزة حديثة ولا سيما فيما يتعلق بكشف البصمات والتواقيع المزورة وخصوصا مع وجود ما يسمى التوقيع الالكتروني”.

وبحسب الصحيفة، حددت وزارة العدل في سوريا موعد تقديم طلبات التسجيل في جدول الخبراء الاختصاصين اعتبارا من بداية الأسبوع القادم باعتبار أن الجدول سيتم تغييره.

المصدر : صحيفة الوطن

SHARE